خارج الحدود

الناتو يأسف لتعليق روسيا مشاركتها في معاهدة الأسلحة النووية

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، عن أسفه اليوم الثلاثاء، لقرار روسيا تعليق مشاركتها في معاهدة “ستارت الجديدة” لنزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.

وقال ستولتنبرغ في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل: “على مدى السنوات الماضية، انتهكت روسيا اتفاقيات الحد من الأسلحة الرئيسية، وانسحبت منها”، وأضاف “وبقرار اليوم بشأن معاهدة ستارت الجديدة، تم تفكيك هيكل الحد من الأسلحة بالكامل”، وتابع “أشجع روسيا بقوة على إعادة النظر في قرارها واحترام الاتفاقات القائمة”.

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين أعلن في خطابه السنوي أمام الجمعية الاتحادية، في وقت سابق اليوم، تعليق مشاركة بلاده في معاهدة الأسلحة الاستراتيجية والهجومية (معاهدة ستارت الجديدة)، وهي معاهدة لتخفيض الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة والاتحاد الروسي، وتعرف باسمها الرسمي “تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها”.

“We need to continue our strong, unwavering support to Ukraine.
Time is of the essence. Ukraine must prevail” HR/VP @JosepBorrellF FAC remarks in full: pic.twitter.com/6yiG8NniiF

— EUSecurityDefence (@EUSec_Defence) February 21, 2023

مساعدة أوكرانيا

وفي سياق منفصل، قال ستولتنبرغ إن التحالف وافق على مساعدة أوكرانيا في تطوير نظام شراء فعال وشفاف وقابل للمحاسبة، وأضاف أن الناتو يعتزم عقد لقاء مع خبراء مشتريات من الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا للتأكد من حصول كييف” على الأسلحة التي تحتاجها”.

وأوضح خلال حديثه وبجانبه وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل ” علينا أن نعطي أوكرنيا ما تحتاجه”، وتابع أنه في ظل شن روسيا لهجمات جديدة، يزداد قلق الناتو بشأن احتمالية عزم الصين تقديم دعم مميت لروسيا في الحرب، مشيراً إلى أن موسكو تتواصل مع كوريا الشمالية وإيران أيضاً.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى