خارج الحدود

مقديشو: لا تفاوض حتى تتراجع إثيوبيا عن اتفاقية «صومالي لاند»

أكدت وزارة الخارجية الصومالية اليوم الخميس، أن الصومال لن تفتح أي مجال للوساطة في الخلاف القائم بينها وبين إثيوبيا، ما لم تنسحب اديس أبابا من اتفاق صومال لاند.

وأوضحت الخارجية الصومالية في بيان لها، أنه لا مجال للوساطة مع إثيوبيا، ما لم تنسحب أديس أبابا من مذكرة التفاهم «غير القانونية»، وتعيد التأكيد على سيادة الصومال ووحدة أراضيه.

وأكدت الصومال، أنها ستتصدى للاتفاقية التي وقّعتها أديس أبابا، بالسبل القانونية كافة، منددًة بالخطورة التي وصفتها بأنها «عدوان وانتهاك صريح لسيادة الصومال على أراضيه».

الصومال وإثيوبيا وأزمة صومالي لاند

ويستمر الصومال في الوقت الحالي، في حشد التأييد الدولي والإقليمي، لدعم موقفه الرافض للاتفاق الموقع بين إثيوبيا وصومالي لاند (الأراضي الصومالية الانفصالية).

ووافقت إثيوبيا على التوقيع على الاتفاقية الانفصالية مع القيادات الانفصالية في المنطقة والتي تنص على أن «تلك المنطقة هي دولة ذات سيادة مستقلة»، للسماح لها باستخدام ميناء بربرة المطل على خليج عدن في مدخل البحر الأحمر، وإنشاء قاعدة عسكرية بحرية لها في تلك المنطقة.

واستنكر الصومال، توقيع إثيوبيا على الاتفاقية التي تقضي باستقلالية الأراضي الصومالية الانفصالية، متقدمة بطلبات إلى مجلس الأمن الدولي وجامعة الدولية العربية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق إفريقيا «إيجاد»، لعقد اجتماع طارئ بشان هذا الاتفاق.

وتسعى الأراضي الصومالية الانفصالية، إلى حشد الاعتراف الدولي باستقلاليتها عن الصومال، منذ عام 1991، بعد أن كانت عبارة عن محمية بريطانية خلال فترة الاستعمار الغربي في إفريقيا، إلا أنها أعلنت استقلالها عن الصومال عام 1991 دون أن تحصل على أي اعتراف دولي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى