رياضة

لو زهقت من المسلسلات تعالى شوف اعترافات أشرف صبحي

كشف الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، عن العديد من الكواليس المهمة الخاصة بالرياضة المصرية وقضاياها الشائكة، خلال أحدث ظهور له.

واستضاف الإعلامي المصري أحمد شوبير وزير الرياضة خلال برنامجه الرمضاني الإذاعي “الوش التاني”، للإدلاء برأيه في عدد من القضايا التي تشغل الشارع الرياضي المصري، لا سيما جماهير كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى.

رحيل كيروش عن منتخب مصر..

أكد الدكتور أشرف صبحي أن البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر الأسبق، كان يجب ألا يرحل عن قيادة الفراعنة بعد تصفيات كأس العالم ٢٠٢٢.

وترك كيروش تدريب منتخب مصر عقب الإقصاء أمام السنغال في المرحلة الفاصلة من تصفيات كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، وعلق صبحي على هذا القرار بالقول: “لم يكن قرار رحيل كيروش بالصائب”.

وواصل وزير الرياضة المصري: “فيما يخص البرتغالي روي فيتوريا فإن ظروفه لم تناسب المنتخب، ومن ثم كان يجب أن يرحل لأنه لا مجال للمغامرة باسم المنتخب المصري.”.

وعقب رحيل كيروش تولى الوطني إيهاب جلال القيادة الفنية لمنتخب مصر، لكنه رحل بعد وقت قصير لسوء النتائج ليخلفه فيتوريا، المدرب الأسبق لفريق النصر السعودي، الذي فشل في فرض اسمه على الفراعنة بعد الخروج من ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 دون تحقيق أي فوز في ٤ مباريات.

حسام حسن ومنتخب مصر..

أوضح وزير الرياضة المصري أن قرار تعيين حسام حسن مدربا لمنتخب مصر جاء بعد مجموعة من الاجتماعات التي تولاها المختصون، مضيفا: “اجتمعت مع حسام حسن، وهو صاحب تاريخ كبير وعميد لاعبي العالم، وجاء جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم – سابقا – لتكريمه في مصر خلال فترة لعبه، وقد اتفقنا على كل شيء مع مسؤولي اتحاد الكرة بالطبع”.

وأسهب: “فيما يخص الروح الحماسية لمنتخب مصر فقد بدأت مع كيروش لأننا بقينا لسنوات بعد ٢٠١٠ لا نشاهد المنتخب بالشكل المرجو، وحتى عند التأهل لكأس العالم 2018 لم نظهر بشكل جيد، ونفس الأمر في كأس أمم أفريقيا ٢٠١٩ بالقاهرة”.

وأنهى حديثه في هذه النقطة بالقول: “اتخذنا قرارا بأننا لا نترك هذا الموضوع، وسندعم المنتخب وجهازه الفني بكل قوة، وهو ما نقوم به حاليا مع حسام حسن”.

وفي سياق متصل، تحدث صبحي عن الفائدة التي جلبها قرار إقامة نهائي كأس مصر في المملكة العربية السعودية.

وفاز الأهلي بهدفين بلا مقابل في ٨ مارس/ آذار الحالي على الزمالك في نهائي كأس مصر لنسخة ٢٠٢٢، في مباراة لعبت بالعاصمة السعودية الرياض.

وعن قرار إقامة نهائي كأس مصر في الرياض رد: “لقد نجحنا في استغلال هذه الفرصة التي كانت جيدة لعدة أسباب”، مضيفا: “ساعدنا ذلك في تعزيز العلاقة بين البلدين والاستثمار في البطولة والترويج لها”.

وعن إقامة النهائي لسنوات مقبلة في المملكة قال: “لم يحدث الاتفاق على إقامة النهائي في السعودية لثلاث سنوات كما قيل، لكنه يبقى أمرا واردا.. لقد روجنا لمنتج اسمه الأهلي والزمالك”.

وعن الهجوم الذي يتعرض له عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحدث: “التعبير عن الرأي عبر مواقع التواصل الاجتماعي حق مكفول للجميع، لكن في بعض الأحيان تكون هناك تكتلات، وأنا في أوقات الأزمات أبتعد عن المتابعة”.

واعترف صبحي بأن الروتين يحد في بعض الأحيان من انطلاقة الاستثمار الرياضي في مصر مثلما يفعل في كل المجالات”.

وتطرق أشرف صبحي لمسألة استضافة مصر لدورة الألعاب الأولمبية في المستقبل، والعوامل التي تنقصها في هذا الإطار، وقال: “فيما يخص البنية التحتية فنحن على أعلى مستوى، لكن يجب أن تكون الإدارة للحدث والموارد المالية المتاحة متوافرة بشكل احترافي”.

وعن تجهيز لاعبين قادرين على المنافسة عالميا أكد أنه: “ستحدث نقلة نوعية للمواهب في مصر عبر فتح باب الاحتراف للناشئين، ودعم المواهب في كل الرياضات، وخصخصة الأندية، وكلها عوامل متضافرة لا يعمل أحدها بمنأى عن الآخر، فهي منظومة متكاملة”.

كما علق صبحي خلال اللقاء على فكرة خوض فريق الأهلي مبارياته على ملعب العاصمة الإدارية الجديدة، الذي استضاف مباراتي منتخب مصر مع نيوزيلندا وكرواتيا مؤخرا.

وأوضح المسؤول المصري أن الملعب تم افتتاحه فقط بشكل تجريبي وليس للاستخدام الكامل في الوقت الحالي، مضيفا: “هناك شركة أجنبية هي المسؤولة عن الملعب مع شركات مصرية، وفي المستقبل سيكون الملعب متاحا لكل الأندية”.

شدد وزير الرياضة المصري على عدم وجود خلاف في الوقت الحالي بين محمد صلاح نجم منتخب مصر وقائده وهداف فريق ليفربول الإنجليزي، وحسام حسن مدرب الفراعنة.

وتحدثت شائعات عن وجود خلافات بين صلاح والجهاز الفني للمنتخب المصري بقيادة حسام على خلفية رفض المهاجم الحضور لمعسكر الفراعنة في مارس.

وأوضح صبحي: “لقد تدخلت في الأمر، وتحدثت مع صلاح الذي أخبرني بأن عودته ستكون تدريجية مع ليفربول، وأن استكمال علاجه في ناديه سيتعارض مع الظهور في عطلة مارس”.

وكشف الوزير أن محمد صلاح يعاني من ارتشاح دموي مكان الإصابة القديمة، ويحتاج إلى تدريبات معينة من أجل التعافي، وأن وجوده في ليفربول خلال تلك الفترة هو الأنسب له، وأخبر الجهاز الفني للفراعنة بذلك وتم قبول الأمر، وحسام حسن أكد أن المنتخب سيكون أقوى خلال الفترة المقبلة بعد عودة محمد صلاح والمصابين، بما يعني أنه لا توجد أي خلافات كما أشيع”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى