خارج الحدود

ترشح لمنصب نائب رئيس، من هو السيناتور الأمريكي جو ليبرمان؟

أعلنت أسرة السيناتور الأمريكي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي، جو ليبرمان، خبر وفاته عن عمر ناهز 82 عاما، عقب تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله. 

وقالت أسرة السيناتور الأمريكي «جو ليبرمان» خلال بيان لها: إن زوجته هداسا وأفراد أسرته كانوا معه عندما توفي.. لقد استمر حب السيناتور ليبرمان لله ولعائلته ولأمريكا طوال حياته وفي الخدمة من أجل الصالح العام».

ونستعرض في السطور التالية، سيرة ذاتية مختصرة عن السيناتور الأمريكي جو ليبرمان.

من هو السيناتور الأمريكي جو ليبرمان؟ 

هو  سياسي أمريكي، ومحامي، ولد في 24 فبراير عام 1942، وعمل كسيناتور أمريكي من ولاية كونيتيكت في الفترة من 1989 إلى 2013، كعضو سابق في الحزب الديمقراطي، وتم لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة في انتخابات عام 2000، خلال فترة ولايته الأخيرة في منصبه، أدرِج رسميًا باعتباره ديمقراطيًا مستقلًا واجتمع وترأس لجانًا للحزب الديمقراطي.

اُنتخب لعضوية مجلس الشيوخ للمرة الأولى في عام 1988، وخسر في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في عام 2006 لكنه احتفظ بمقعده بفوزه في الانتخابات العامة كمرشح مستقل، كما أيد ليبرمان السناتور الجمهوري جون مكين لمنصب الرئيس في خطاب ألقاه في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري عام 2008.

كما أسس ليبرمان من بين الديمقراطيين الوسطيين الآخرين تحالف الديمقراطيين في مجلس الشيوخ في ربيع عام 2000، وفي نفس العام، وبالتزامن مع ترشيح نفسه لمنصب نائب الرئيس، انتخِب ليبرمان لولاية ثالثة في مجلس الشيوخ مع 64 بالمئة من الأصوات متفوقًا بسهولة على الجمهوري فيليب جيردانو.

أيّد لاحقا هيلاري كلينتون عام 2016 وجو بايدن عام 2020 في سباق الرئاسة، وكلاهما من الحزب الديمقراطي، حيث تقاعد السيناتور الأمريكي السابق من مجلس الشيوخ في عام 2013 بعد أربع فترات مدة كل منها ست سنوات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى