إقتصاد

إطلاق برنامج لريادة الأعمال البيئية الشاملة “SEED Starter 2023”

أعلنت الشراكة العالمية للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر “SEED”، عن إطلاق برنامج “SEED Starter 2023” في المغرب، وذلك برعاية مركز البحوث “adelphi”.

وجاء في بلاغ ل “SEED”، أن هذا البرنامج يقدم دعمًا شاملاً لرواد الأعمال المبتدئين لتطوير أفكارهم التجارية وتحويلها إلى مشاريع ناجحة مستدامة.

وتم تصميم برنامج “SEED Starter” لتوجيه المشاركين من مرحلة تطوير أفكارهم الأولى إلى إنشاء خطة عمل قوية لإطلاق أعمالهم .. فمن خلال ورش العمل التفاعلية والتعلم من الأقران، ستتاح للمشاركين الفرصة لتطوير وتحسين خططهم التجارية بمساعدة الخبراء ودعم رواد الأعمال الآخرين ذوي الرؤى المماثلة.

وقال المدير التنفيذي للشراكة العالمية للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر “SEED” عرب حب الله، ” يقدم برنامج “SEED Starter” منصة فريدة لرواد الأعمال لاستكشاف إمكاناتهم وتحويل أفكارهم إلى مشاريع مستدامة ناجحة، ونحن ملتزمون بدعم رواد أعمال الغد وخاصة النساء والشباب، ومرافقتهم طوال رحلتهم الريادية”.

 

   مجال البرنامج

 

يقدم برنامج “SEED Starter” للمشاركين مزايا عديدة وقيمة، حيث يحصلون على دعم مهني مجاني من قبل خبراء في مجال ريادة الأعمال، بالإضافة مجموعة شاملة من أدوات برنامج SEED Starter التي تساعدهم في تطوير أفكارهم التجارية بشكل فعال.

ويتميز البرنامج بالتعلم المتبادل بين الأقران كعنصر أساسي في منهجه، مما يمكنهم من مشاركة تجاربهم الشخصية والاستفادة من تجارب زملائهم. ويسعى برنامج SEED Starter لبناء شبكة دعم قوية، التي تعتبر عنصرا حاسما في ضمان نجاح الأعمال المستدامة.

 

مراحل البرنامج

يعمل برنامج SEED Starter بنهج مُنظم، حيث يبدأ بتشكيل المشاركين في فِرَق مكونة من عضوين إلى ثلاثة أعضاء، وتقديم فكرة تجارية تتمحور حول القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ويمتد البرنامج على مدى ثلاثة أشهر، مما يوفر للمشاركين فرصة للحصول على رؤى هامة والتحقق من الافتراضات الحاسمة بشأن أعمالهم. يتكون برنامج SEED Starter من خمس مراحل رئيسية.

يبدأ بالمرحلة الاستكشافية، حيث تتعاون الفِرَق لتحديد فكرة تجارية أولية تهدف إلى تحقيق فوائد بيئية واجتماعية واقتصادية للسوق المستهدف المحتمل. بعد ذلك، تتقدم الفِرَق للمشاركة في البرنامج. في مرحلة التصور، ستقوم الفِرَق بتطبيق أدوات SEED والدروس المستفادة من الأقران لتطوير وفحص فكرة بدء الأعمال الشاملة للبيئة.

وتلي ذلك مرحلة الاختبار، حيث يتم تنقيح الفكرة التجارية وتقديمها للسوق المستهدف والشركاء المحتملين. ستقدم مرحلة التنقيح تقييمًا استنادًا إلى المعلومات المفصلة التي تم جمعها من الزملاء خلال مرحلة الاختبار. وأخيرًا، تمكن مرحلة العرض التجاري للفكرة المبتكرة من تسويق منتجات وخدمات تولد تأثيرات إيجابية بيئية واجتماعية واقتصادية للسوق المستهدف.

كما أن كل مرحلة مصممة لمساعدة الفرق على تحويل أفكارهم المبتكرة إلى إجراءات ملموسة والاستعداد لإطلاق أعمالهم التجارية الشاملة بيئيًا. سيتمكن المشاركون من الانغماس في رحلة فريدة من نوعها في مجال توليد الأفكار من خلال مزيج من ورش العمل والدعم الفردي من أحد الشركاء المدربين في SEED.

هذا وقد أثبت برنامج “SEED Starter” قيمته و إسهامه على نجاح الشركات المستدامة. منذ إطلاقه، قام البرنامج بتدريب أكثر من 400 فريق وشهد مشاركة أكثر من 425 سيدة، بالإضافة إلى أكثر من 480 شابًا وشابة.

يذكر أن باب التقديم لبرنامج SEED Starter” 2023″ مقتوح حاليا وسيستمر هذا حتى الثاني والعشرين من أكتوبر، للحصول على مزيد من التفاصيل حول البرنامج ولتقديم طلب التسجيل، يُرجى زيارة الرابط

تأسس ” SEED” من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الذي عُقد في جوهانسبرغ في عام 2002.

يتم استضافة المقر الرئيسي للبرنامج في أديلفي، وهو مركز أوروبي مستقل مرموق يعنى بالتفكير والعمل في مجالات المناخ والبيئة والتنمية. على مدى أكثر من 20 عامًا، قدم برنامج SEED الدعم لأكثر من 2500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم وشاملة للبيئة، بهدف تعزيز التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى