خارج الحدود

اجتماع رباعي يبحث اتفاق الحبوب في تركيا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الخميس، إن خبراء من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة سيجتمعون الجمعة، في إسطنبول لمناقشة اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود.

وأضاف أن الاجتماع يأتي قبل آخر لنواب وزراء دفاع روسيا وأوكرانيا وتركيا من المزمع عقده الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن أنقرة تواصل جهودها لتمديد الاتفاق الذي سينتهي أجله في 18 مايو (أيار).
وقالت روسيا قبل أيام إنها لن توافق على تسجيل أي سفن جديدة، ما لم يضمن مالكو هذه السفن اكتمال كل عمليات العبور بحلول يوم 18 مايو (أيار)، وهو “التاريخ المتوقع لإنهاء (الاتفاق)”.
وأكدت روسيا أنها لن تسمح باستمرار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية المبرم في يوليو (تموز) 2022 إلى ما بعد 18 مايو (أيار)، وذلك نظراً لعدم تلبية مطالبها المتعلقة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.
وينص الاتفاق على ضرورة أن يوافق مركز التنسيق المشترك في إسطنبول المؤلف من مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على مشاركة السفن في المبادرة.
وبعد ذلك، يفتش مسؤولو المركز هذه السفن بالقرب من تركيا قبل إبحارها إلى أي من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود عبر ممر إنساني بحري لتحميل حمولتها والعودة إلى المياه التركية لإجراء تفتيش نهائي.
وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في الاتفاق للمساعدة في حل أزمة غذاء عالمية قال مسؤولون في الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وهي الحرب الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وللمساعدة في إقناع روسيا بالسماح لأوكرانيا باستئناف صادراتها من الحبوب عبر موانئها على البحر الأسود، أُبرم اتفاق منفصل مدته ثلاث سنوات في يوليو (تموز) وافقت فيه الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في تصدير الأغذية والأسمدة.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى