إقتصاد

VISA / Glovo : شراكة لتعزيز وتنمية قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة وإدماجها مع القطاع الرقمي

أعلنت Glovo، منصة توصيل الطلبات الرائدة في المغرب، عن إبرام شراكة لها مع VISA، الشركة العالمية الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، بهدف تمكين الشركات الصغرى والمتوسطة من التطور عن طريق سلسلة من مقاطع الفيديو التدريبية عبر الإنترنت.

   وذكرت Glovo في بلاغ لها، أن هذا التعاون يُجسد الاقتناع المشترك بين Glovo وVISA بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل ركيزة أساسية للاقتصاد العالمي.

   وحسب البلاغ، يأتي ذلك ضمن مبادرة Glovo Local التي تهدف إلى دعم ومرافقة الشركات الصغرى والمتوسطة في نموها وتطويرها في عصر يَعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا الرقمية.

   ويكمن الهدف من المحتوى المُقدم هو تلبية احتياجات أصحاب المطاعم والتجار الجدد في القطاع، بالإضافة إلى توجيه رواد الأعمال الذين يسعون إلى تحسين ممارساتهم الحالية واستكشاف الفرص الجديدة.

   وبناء عليه ، فإن الدورات التدريبية، المنظمة في إطار هذه العملية، تشمل مواضيع استراتيجية متنوعة في شكل موارد مثل الدفع الرقمي والتسويق ووسائل التواصل الاجتماعي وإدارة الأموال.

   وستكون هذه الموارد المفيدة متاحة في أكثر من 100 فيديو في المغرب و8 دول في جنوب غرب أوروبا وأفريقيا، بما في ذلك إسبانيا والبرتغال وساحل العاج وتونس وغانا وأوغندا وكينيا ونيجيريا، لأكثر من 40,000 شركة صغيرة ومتوسطة شريكة مع Glovo.

   من خلال هذه السلسلة من الدورات التدريبية عبر الأنترنيت وشراكتها مع VISA، تسعى Glovo إلى تقديم الدعم المناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية.. وتأتي هذه الشراكة في وقت حاسم للشركات الصغرى والمتوسطة في قطاع المطاعم والتجارة، الذي يواجه اليوم تحديات مستمرة مثل التنظيمات المعقدة ونقص البنية التحتية الرقمية والمواهب.

   وقد تمّ إطلاق هذه الشراكة الدولية واسعة النطاق العام الماضي، بعد برنامج تجريبي تم إجراؤه مع مجموعة مختارة من شركاء المطاعم في المغرب.

   واحتوى هذا المشروع التجريبي ورشة عمل حضرية ضمت أكثر من 30 شريكًا محليًّا، مع دورات تدريبية وجلسات تطويرية لهم تغطي مجالات مثل التسويق الرقمي وإدارة تدفقات الخزينة وأدوات Glovo الإعلانية، المعروفة أيضًا باسم Glovo ADS. وقد كانت تجارب هؤلاء الشركاء حاسمة في اختيار وصقل وحدات التدريب المتاحة عبر الإنترنت.

   في هذا السياق، قال سيباستيان بيليون مسؤول التأثير الاجتماعي والتنمية المستدامة في Glovo ” نحن نغتنم هذه الفرصة لتوسيع عروضنا المقترحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع، ولنبني منظومة تعاونية لرواد الأعمال وقادة الأعمال الذين يساهمون في تطوير مدننا “.

   وتابع ” من بين كل الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق التي نعمل فيها، 20% فقط منها تستغل القنوات الرقمية لمبيعاتها، مما يمثل إمكانيات هائلة لهذه الشركات للوصول إلى عملاء جدد “.

   وحسب هذا المسؤول،” تعتبر الشراكة مع VISA فرصة جديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحولها الرقمي وتسريع تطوير الشركات الصغيرة والمستقلة في وجهات مثل إفريقيا، التي توفر العديد من الفرص لرواد الأعمال المحليين .. ونحن على ثقة بأن VISA يمكن أن تساعدنا في المساهمة في تنمية الاقتصادات المحلية من خلال المبادرات المنظمة والموجهة نحو المجتمع “.

   في هذا الصدد، صرح كارل مارلان نائب الرئيس ورئيس التأثير الاجتماعي لمنطقة CEMEA في VISA أيضا، ” نحن نُدرك أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي أساس النمو الاقتصادي، ومن الضروري تزويدها بحلول وموارد مبتكرة بالتعاون مع شركائنا “.

   وأضاف ” في إفريقيا، تمثل الشركات الصغرى والمتوسطة 95٪ من جميع الشركات المسجلة وتساهم بنحو 50٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلدان الواقعة جنوب الصحراء“.

    على المستوى العالمي، كما يقول، ” ننتقل اليوم من مئات الملايين من البائعين – الصغار والكبار – إلى مليارات البائعين في جميع أنحاء العالم .. يمكن الآن لأي شخص أن يصبح بائعًا: من بينهم الأفراد الذين يعيدون بيع السلع المستعملة في إطار الاقتصاد الدائري، وأولئك الذين يعملون في اقتصاد الالتزام ” .

     وأشار إلى أن VISA تسعى بجد لتقديم خدمات واسعة النطاق للوصول إلى هؤلاء البائعين ومساعدتهم على الازدهار .. ولذلك، ” نحن فخورون بالتعاون مع Glovo والاستفادة من التدريب البصري لمساعدةالـ 40,000 شركة صغيرة ومتوسطة هاته على تحسين المهارات والمعارف، والتغلب على تحديات التحول الرقمي، واستغلال الفرص المتاحة في مجال التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية.”

   يشار إلى أن Glovo هو تطبيق رائد متعدد الفئات يقوم بربط المستخدمين مع الشركات وعمال التوصيل، حيث يُمكّنهم من طلب الخدمات عند الحاجة من المطاعم والبقالات والأسواق المحلية، بالإضافة إلى متاجر التجزئة في الشوارع الرئيسية.

تتمثل رؤية Glovo في تمكين الجميع من الوصول بسهولة إلى أي شيء داخل مدينتهم، مما يسمح للمستخدمين بالاستمتاع بما يرغبون فيه، في أي وقت، وفي أي مكان.

   تأسست الشركة في عام 2015 في برشلونة، وتمتلك وجودًا في 25 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى وأفريقيا.

    أما Visa NYSE:V فهي شركة عالمية رائدة في مجال المدفوعات الرقمية، حيث تسهل المعاملات بين المستهلكين والتجار والمؤسسات المالية والكيانات الحكومية في أكثر من 200 دولة ومنطقة.

    تتمثل مهمتهم في ربط العالم من خلال شبكة الدفع الأكثر ابتكارًا وراحة وموثوقية وأمانًا، مما يسمح للأفراد والشركات والاقتصادات بالازدهار. نؤمن بأن الاقتصادات التي تشمل الجميع في كل مكان، ترفع الجميع في كل مكان، وتعتبر عنصرًا أساسيًا لمستقبل حركة الأموال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى