في الواجهةمجتمع

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

اتخذت السلطات الإقليمية بجرسيف، الخميس، حزمة من تدابير المساعدة والدعم للساكنة المحلية المتضررة من الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، وأيضا في إطار التعبئة المتواصلة لمواجهة آثار موجة البرد التي يشهدها حاليا الإقليم.

وفي هذا الإطار، قامت لجنة اليقظة والتتبع بالإقليم، عقب النشرة الإنذارية الأخيرة الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية حول تساقطات ثلجية مرتقبة، بوضع خريطة إقليمية للمناطق المعنية بموجة البرد.

وقامت مصالح التجهيز والجماعات الترابية بتعبئة وسائل التدخل، خاصة الآلات والمعدات المناسبة، من أجل فتح الطرق والمسالك التي قد تكون محاصرة بالثلوج.

من جهة أخرى، تقرر، بالتعاون مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، تعبئة الوحدات الطبية وشبه الطبية المتنقلة، لاسيما على مستوى جماعة بركين، وإحصاء النساء الحوامل والتكفل بهن في مراكز الولادة القريبة.

ومن ضمن التدابير الاحترازية المتخذة كذلك، تتبع الوضعية التعليمية على مستوى المؤسسات التعليمية التابعة للمناطق المعنية بموجة البرد، بتنسيق وثيق مع المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتتعلق أيضا هذه التدابير الاستباقية، بتوزيع مساعدات غذائية لفائدة ساكنة المناطق المعزولة التابعة لهذا الإقليم، وكذا التكفل بالأشخاص بدون مأوى في مراكز الإيواء، بالإضافة إلى تحسيس ساكنة المناطق المعرضة للخطر، وربط التواصل الدائم معهم.

وفي هذا الصدد، حثت لجنة اليقظة ساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد والتساقطات الثلجية، على اتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصة في هذه الظروف المناخية الاستثنائية.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أعلنت أن أمطارا قوية أحيانا رعدية، وتساقطات ثلجية، على المرتفعات التي تتجاوز 1200 متر، مرتقبة من الخميس إلى الجمعة بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية (30- 40 ملم) ستهم كلا من إقليم تارودانت و الحوز وخريبكة وسطات وشيشاوة وقلعة السراغنة ومراكش والخميسات والرحامنة، أمس الخميس ابتداء من السادسة مساء إلى التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

وأضافت أن تساقطات ثلجية تتراوح مقاييسها ما بين 10 و 15 سم مرتقبة بكل من تارودانت وشيشاوة وتازة وجرسيف وصفرو والحسيمة وتنغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى