إقتصاد

تركيا.. البنك المركزي عازم على تعزيز الطلب على الأصول بالليرة (مسؤولة)

25 سبتمبر 20235

شارك0

قالت محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، اليوم الاثنين، إن البنك عازم على زيادة الطلب المحلي والدولي على الأصول بالليرة التركية.

وأضافت أركان، في كلمة ألقتها بأنقرة، أن المؤشرات الأولية تظهر أن حصة أصول الليرة بدأت في الزيادة في محفظة المستثمرين المحليين والأجانب.

وسجلت المسؤولة، التي تم تعيينها شهر يونيو الماضي على رأس البنك المركزي التركي، أن “الإجراءات التي تم الإعلان عنها مؤخرا تهدف إلى تعزيز حصة الودائع بالليرة التركية”.

وبدأ البنك المركزي في أواخر غشت في التراجع عن نظام حسابات الودائع المحمية بالعملات الأجنبية، كما أعلن في وقت سابق من هذا الشهر عن إجراءات إضافية لزيادة حصة الودائع بالليرة التركية.

وبموجب التعليمات المرسلة إلى المقرضين المحليين، تم رفع الزيادة الشهرية المستهدفة في حصة الودائع بالليرة من إجمالي الودائع من 2 في المائة إلى 2,5 في المائة.

وتظهر البيانات الصادرة عن هيئة التنظيم والرقابة المصرفية أن الأموال الموجودة في حسابات الودائع المحمية بالعملات الأجنبية، والتي ارتفعت إلى 3,4 تريليون ليرة تركية (ما يقارب 124 مليار دولار) في 18 غشت الماضي، انخفضت إلى 3,3 تريليون ليرة اعتبارا من 15 شتنبر الجاري.

والأسبوع الماضي، أعلن البنك المركزي التركي رفع معدل الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس، إلى 30 في المائة، وذلك للمرة الرابعة منذ يونيو الماضي.

ويأتي ارتفاع أسعار الفائدة بعد قرار السلطات التركية العودة إلى ‏سياسات نقدية تقليدية، وذلك بعد سنوات من التوجهات الاقتصادية التي ساهمت في ارتفاع ‏معدل التضخم إلى مستويات قياسية.

 

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى