سياسة

تجويد الإطار القانوني لجائزة المجتمع المدني يروم تعزيز مشاركة جمعيات مغاربة العالم (السيد بايتاس)

الخميس, 5 أكتوبر, 2023 – 16:35

الرباط – أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن تجويد الإطار القانوني لجائزة المجتمع المدني يروم تعزيز مشاركة جمعيات مغاربة العالم.

وأوضح السيد بايتاس، في معرض جوابه على سؤال بخصوص أهم التغييرات المتضمنة في المرسوم الجديد للجائزة، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن تعديل النص القانوني جاء إثر الوقوف على “بعض التحديات التي يطرحها النظام الداخلي للجائزة، لا سيما استلزام اللغة العربية كشرط أساسي للمشاركة، مما يقلص من فرص حضور جمعيات مغاربة العالم، التي تمارس أنشطتها في فضاء لغوي مختلف”.

وأشار الوزير، في السياق ذاته، إلى أنه استنادا إلى هذا التجويد سيتكفل قطاع العلاقات مع البرلمان بتوفير الترجمة.

من جهة أخرى، يضيف السيد بايتاس، يضم مشروع المرسوم تعديلات أخرى تهم إشراك الجمعيات والأشخاص الذاتيين في عملية ترشيح التجارب الناجحة لنيل الجائزة، فضلا عن جملة من القضايات التنظيمية.

يشار إلى جائزة المجتمع المدني تمنح سنويا لجمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، وكذا للشخصيات المدنية، بمناسبة صدور الظهير الشريف المنظم لحق تأسيس الجمعيات، وذلك تقديرا لإسهاماتها النوعية ومبادراتها الإبداعية، مع إبراز التجارب الناجحة للجمعيات والفاعلين الجمعويين المشاركين فيها والتعريف بها، سواء على المستوى الوطني أو في ما يخص الجمعيات والفاعلين الجمعويين من المغاربة المقيمين بالخارج.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى