خارج الحدود

العراق يهدد أمريكا بإنهاء التحالف الدولي بعد تكرار الهجمات على بغداد

شهدت العاصمة العراقية بغداد، وقوع انفجارات صباح اليوم، مما أسفرت عن مقتل أحد قيادات هيئة الحشد الشعبي في العراق. 

وأكدت الهيئة في العاصمة بغداد، مقتل القيادي أبو باقر الساعدي، قائد في كتائب حزب الله العراقي، بقصف من مسيرة استهدف سيارته، مُشيرة إلى أن هناك 3 أشخاص قتلوا بقصف نفذته مسيرة استهدف سيارة رباعية الدفع، في منطقة المشتل شمال شرق بغداد.

ومن جانبه أعلنت الحكومة العراقية خلال بيان رسمي لها منذ قليل، أن القوات الأمريكية تُكرر وبصورة غير مسؤولة ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي.

انتهاكا للسيادة العراقية وتجاوز يهدد السلم

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، «أقدمت القوات الأمريكية على تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة بغداد بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية».

وأضاف المتحدث القوات المسلحة العراقية أن «الولايات المتحدة الأمريكية تهدد السلم الأهلي وتخرق السيادة العراقية وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا، كما أن التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا». 

تهديد بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق

وأشار البيان الرسمي للعراق، إلي أن هذا المسار يدفع العراق لأكثر من أي وقت مضى إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الدولي الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع ولا يسع قواتنا المسلحة إلّا أن تضطلع بواجباتها ومهامها الدستورية التي تقتضي حفظ أمن العراقيين وأرض العراق من كل التهديدات. 

وعلى ذات الصعيد، دانت خلية الإعلام الأمني العراقي، الهجمات التي نفذتها القوات الأمريكية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط على العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف اللواء تحسين الخفاجي، رئيس الخلية، في تغريدة نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس، عقب العملية التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد إحدى السيارات التابعة لأحد قادة الحشد الشعبي العراقي، أن «العملية الأمريكية تقوّض كل التفاهمات».

وأضاف في تغريدته، أن العدوان الأمريكي الجديد يقوض كل التفاهمات، كما «نحمل الجانب الأمريكي وقوات التحالف الدولي تداعيات هذه الأعمال الخطيرة التي تهدد أمن وسلامة البلاد، والتي تعد نسفًا واضحًا لكل المحادثات بين الجانبين».

وأضاف رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي، أن الاستهداف الأخير هو عدوان واضح وخرق للسيادة العراقية وجر للمنطقة إلى تداعيات خطيرة.

«نمتلك قدرات لحماية أهدافنا»

وأوضح رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي لفضائية القاهرة الإخبارية، أن الحشد الشعبي العراقي يمتلك القدرة على حماية أهدافه، موضحًا، أنه لن يقبل بمثل تلك الاعتداءات على الأراضي العراقية.

وأضاف رئيس الخلية، «لن نسمح بأن يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات، بل وإن الحادث يعد خرقًا صريحًا وواضحًا للسيادة العراقية وتقويض كامل لكافة الجهود الرامية لوضع آلية للعمل مع قوات التحالف الدولي في العراق».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى