خارج الحدود

توسع رقعة احتجاجات الجامعات الأمريكية، واعتقالات بالجملة بين صفوق الطلاب والأساتذة

احتجاجات الجامعات الأمريكية، تشهد الحركة الطلابية المؤيدة للفلسطينيين والتي تدخل أسبوعها الثاني على التوالي، توسعا كبيراً، حيث تنظم الحركة الطلابية احتجاجات في جامعات مرموقة مثل هارفرد ويال وكولومبيا وبرينستن؛ تنديدًا بالدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل والوضع في غزة.

وبدأت الأزمة في الاشتعال عندما أقدمت الشرطة الأمريكية على اعتقال أكثر من 100 طالب الأسبوع الماضي بعد نصبهم «مخيماً احتجاجياً» في حرم جامعة كولومبيا، ما أدى إلى توقيف العديد منهم عن الدراسة.

توسع رقعة احتجاجات الجامعات الأمريكية لتشمل جامعات أخرى

تستمر الاحتجاجات في عدة جامعات وتتوسع لتشمل أخرى، خاصة بعد أن شهدت جامعات أمريكية بارزة مثل «تكساس» و«ييل» و«كولومبيا» و«وساوثرن كاليفورنيا» حملة اعتقالات واسعة طالت مئات الطلاب وبعض الأساتذة.

توسع رقعة احتجاجات الجامعات الأمريكية، واعتقالات بالجملة بين صفوق الطلاب والأساتذة

جدير بالذكر أن الطلاب المحتجون ما زالوا يواجهون تهديدات باستدعاء الشرطة لفض احتجاجاتهم المطالبة بوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وتستدعي إدارات الجامعات الشرطة لتفريق الاحتجاجات، بينما تعتبر بعض الجامعات الشعارات المرددة «معادية للسامية» وفقاً لتعبيرها، وترى أنها تسيئ للطلاب اليهود.

مسيرات داعمة للمخيمات الداعمة للقضية الفلسطينية في الجامعات

وانطلقت صباح اليوم، السبت مسيرات دعم لحماية مخيم التضامن الجديد مع غزة في جامعة نيويورك لوجود مخاوف من اقتحامه بعد استقدام قوات من الشرطة.

كما قال ناشط أمريكي: «الطريق إلى تحرير فلسطين يمر بتحرير جامعة كولومبيا من الاحتلال الصهيوني».

حماية حرية التعبير في الجامعات الأمريكية

تثير اعتقالات الشرطة للطلاب المحتجين تساؤلات حول دستورية استخدام القوة لفض الاحتجاجات، خاصةً تلك التي تطالب بسحب الدعم المالي من الشركات المرتبطة بإسرائيل.

ويجب الإشارة إلى أن التعديل الأول للدستور الأمريكي يحمي حرية التعبير، وينص على منع الكونجرس من إصدار أي قانون يحد من هذه الحرية أو حرية الصحافة والاجتماع السلمي.

يمنع التعديل الأول اعتقال أي شخص لتعبيره عن رأيه، لكنه لا يحمي من يمارس الاستهداف الشخصي أو يخلق بيئة معادية، وفقاً للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.

استمرار الاحتجاجات رغم التضييق الأمني والاعتقالات

يواصل طلاب جامعة جورج واشنطن احتجاجهم في حديقة الحرم الجامعي على دعم الإدارة الأمريكية للاحتلال، على الرغم من الطوق الأمني الذي تفرضه الشرطة حول الجامعة.

توسع رقعة احتجاجات الجامعات الأمريكية، واعتقالات بالجملة بين صفوق الطلاب والأساتذة

كما تداولت وسائل الاعلام العالمية فيديو لأساتذة يقفون أمام الشرطة الأمريكية لمنعها من الوصول للطلبة في جامعة «ان واي يو» في نيويورك، خلال اعتصامهم تضامناً مع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى