إقتصاد

الأرجنتين تسعى لخفض واردات الطاقة بمقدار 6 مليارات دولار

25 سبتمبر 202325 سبتمبر 20234

شارك0

تسعى الأرجنتين إلى تعويض وارداتها من الطاقة بما يصل إلى 6 مليارات دولار بفضل تشغيل خطي أنابيب للغاز شمال ووسط البلاد.

وأكد رئيس هيئة عمومية متخصصة في استغلال ونقل المحروقات (إنيرخيا الأرجنتين)، أوغستين غيريز، أن بلاده ستتمكن من استعادة “فائض الميزان التجاري للطاقة” بقيمة مليار دولار سنويا في العام المقبل، وبالتالي تجاوز العجز المزمن في واردات منتجات الطاقة.

وأرجع غيريز، استنادا لتصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأرجنتينية “تيلام” هذا التحول في الاتجاه إلى خطوط أنابيب الغاز التي تقوم الدولة بتعزيزها، وهي “أشغال كبرى” تتيح نقل المواد الهيدروكربونية إلى مراكز الاستهلاك بكبريات الحواضر.

وأعلن غيريز أن الأرجنتين ستقوم هذا الأسبوع بضخ التدفق “عكسيا” عبر خط أنابيب الغاز الشمالي، وهو المشروع الذي سيسمح، إلى جانب الجزء الأول من خط أنابيب الغاز الجنوبي الذي دخل حيز الخدمة بالفعل، بتعويض الواردات بقيمة 6 مليارات دولار في عام 2024.

وتعاني الأرجنتين حاليا من عجز يزيد على 4.5 مليار دولار في ميزانها التجاري للطاقة.

ورحب المسؤول الأرجنتيني بتمكن الأرجنتين أخيرا من جني ثمار “سيادتها في مجال الطاقة” وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المستخرج من حقل فاكا مويرتا الذي يعتبر أحد أهم الرواسب في العالم.

وتؤثر واردات الأرجنتين من الطاقة بشكل كبير على العجز التجاري للبلاد وهي السبب الرئيسي للانخفاض المستمر في احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى