إقتصاد

سوق السندات (05 – 11 مايو): انخفاض المعدلات بشكل عام

المالية المستجدات

19 مايو 20234

شارك0

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR)، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، بأن سوق السندات شهد انخفاضا في المعدلات بشكل عام خلال الأسبوع الممتد من 05 إلى 11 ماي الجاري.

وأكد محللو مركز الأبحاث “إننا نلاحظ منذ مستهل شهر ماي انخفاضا في المعدلات على مستوى منحيي السندات الأولي والثانوي، لتبلغ بذلك ناقص 11 نقطة أساس، لآجال استحقاق 10 سنوات”.

وأبرز المصدر ذاته أن المنحى التراجعي الحالي للمعدلات لا يزال يتوافق بصور عامة مع سيناريو توقعات مركز التجاري للأبحاث، معتبرا أنه من المرتقب أن تمول استراتيجية التمويل الجديدة التي تعتمدها الخزينة والموجهة نحو السوق الخارجية حاجيات الخزينة المتزايدة دون إحداث أية ضغوطات إضافية على المستوى المحلي.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند نهاية جلسة الاكتتابات لشهر ماي 2023، أظهرت الخزينة تجاوزا لحاجياتها المعلنة بنسبة 20 في المائة، وبذلك، بلغ المبلغ التراكمي للاكتتابات لهذا الشهر ما يناهز 14,7 مليار درهم مقابل توقع شهري لمبلغ 12,3 مليار درهم.

ومن جهتها، بلغت معدلات الإرضاء للجلسة 19 في المائة، أخذا بالاعتبار الطلب على سندات الخزينة المرتفع جدا والبالغ أزيد من 20 مليار درهم.

وأوضح محللو مركز الأبحاث “إننا نشهد عودة الإقبال على سندات الخزينة مما يخفف الضغوطات على متطلبات مردودية المستثمرين”.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى