إقتصاد

المكسيك.. التضخم يتراجع أكثر من المتوقع ويعطي مجالا أكبر لـ”المناورة” (البنك المركزي)

10 مارس 20236

شارك0

تراجع معدل التضخم في المكسيك إلى 7.62 بالمائة في فبراير الماضي، في أدنى مستوى له منذ مارس الماضي، ما يفسح مجالا أكثر لـ”المناورة”، بحسب بنك المكسيك.

وقال البنك المركزي، في بيان، إن التضخم يتباطأ بمستوى أكثر من المتوقع، وقد يمنح هذا الانخفاض “مجالا أكبر” خلال الاجتماع المقبل حول السياسة النقدية.

وأبرز البنك أن التضخم، الذي بلغ أعلى مستوياته في السنوات الـ22 الماضية، عاد إلى منحاه التنازلي في الشهر الثاني من هذا العام، بالرغم من الارتفاع المستمر للمؤشر الوطني لأسعار المستهلك، وهو ما يدعم توقعات اقترابه من الهدف البالغ 3 بالمائة بحلول بداية العام 2024 على أقصى تقدير.

وتباطأ التضخم الأساسي، الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الوقود، إلى 8.29 بالمائة، منخفضا من 8.45 بالمائة في يناير، وأقل من متوسط التقدير البالغ 8.35 بالمائة.

وبلغ التضخم ذروته في دجنبر الماضي، عندما ارتفع إلى 8.7 بالمائة، مما ضغط على البنك المركزي لمواصلة تشديد السياسة النقدية.

وترتبط قرارات بنك المكسيك، في جزء كبير منها، بتلك الخاصة بالبنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة قبل أسبوع.

ويتوقع الاقتصاديون أن ينهي التضخم في المكسيك عام 2023 عند 5.30 بالمائة، عند مستوى أعلى قليلا من التوقعات الصادرة في يناير والبالغة 5.02 بالمائة.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى