إقتصاد

مركز أبحاث يوصي بتجميع سهم مجموعة “الضحى”

إقتصاد البورصة

5 أكتوبر 20234

شارك0

جدد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) توصيته بشأن سهم مجموعة “الضحى”، إذ مر من توصية “بالشراء” إلى توصية “بالتجميع”، مع تحديد سعر جار مستهدف قيمته 17 درهما، أي بارتفاع نسبته 19,5 في المائة.

وأورد مركز الأبحاث في مذكرته “Equity -Flash” المخصصة لسهم الضحى، أنه “باعتبار مجموعة الضحى رائدا في السوق الوطنية للإسكان، فإنها شهدت تنوعا خلال السنوات الأخيرة في السكن المتوسط والفاخر في ظل سياق قطاعي صعب في مجمله. وعلى الصعيد الدولي، عزز المنعش العقاري مكانته من خلال تطوير، أزيد من 21 برنامجا عقاريا، حتى الآن، في 4 بلدان من غرب إفريقيا، لتحقق الفروع الإفريقية مساهمات في رقم المعاملات بلغت سنة 2022 نسبة 30 في المائة مقابل 29 في المائة سنة 2021”.

وأبرز المصدر ذاته أنه في سياق يعرف ارتفاعا ملحوظا في أسعار المواد الأولية، وتراجع القدرة الشرائية وزيادة تكاليف التمويل للمنعشين والمشترين، فإن نمو القطاع ما يزال في حالة عدم يقين خلال سنة 2023.

وأضاف أنه على الرغم من هذه التحديات، إلا أن المجموعة تمكنت من إطلاق، بشكل تدريجي، برنامج الإنتاج المدعوم أساسا بزخم تجاري بارز في غرب إفريقيا وبانتعاش مشاريع السكن الفاخر بالمغرب.

وبالنسبة لسنة 2023، ومع انتهاء الاتفاقيات الحكومية التي تم إطلاقها في سنة 2010، من المتوقع أن تواصل مجموعة الضحى إعادة هيكلة المشاريع التي كانت في الأصل مخصصة للسكن الاجتماعي، لتحولها إلى مشاريع سكن متوسط، وذلك بغية تحسين تموقعها في هذا القطاع ذي الإمكانات الواعدة.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه على الصعيد الدولي، تعزَّز تموقع المجموعة في الفئة الاقتصادية من خلال اقتناء بقعة أرضية جديدة في دكار خلال الفصل الأول من هذه السنة، في أفق الشروع في إنجاز مشروع اقتصادي ثان.

وأوضح المركز أنه من المرتقب أن تستعيد المجموعة نشاطها في فئة السكن الفاخر، خلال السنوات المقبلة، مع ظهور مشاريع جديدة على المستوى الوطني وشراء أراض جديدة، خلال الفصل الأول من سنة 2023، في قلب مدينة أبيدجان من أجل تطوير برنامج مساكن من الفئة الراقية.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى