خارج الحدود

شهادة دولية جديدة، مسؤول بالصحة العالمية يكشف حجم الكارثة الإنسانية فى غزة

خرجت مجددا تصريحات من مسؤول دولى يكشف حجم الكارثة الإنسانية التى تعيشها غزة، حيث أكد منسق فريق الطوارئ الطبي في منظمة الصحة العالمية، شون كيس، أنه خلال الأسابيع الخمسة التي قضاها في غزة، شاهد يوميا في المستشفيات مصابين بحروق شديدة وكسور مضاعفة مفتوحة، ينتظرون ساعات أو أياما لتلقي العلاج.

مسؤول بالصحة العالمية يكشف الكارثة الإنسانية بغزة

وأضاف منسق فريق الطوارئ الطبي في منظمة الصحة العالمية، خلال تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، أن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة التي تتكشف كل يوم تزداد سوءا، إضافة إلى انهيار النظام الصحي يوما بعد آخر، متابعا :”كانوا يطلبون مني في كثير من الأحيان الطعام أو الماء وهذا يُظهر مستوى اليأس.

وتابع :” ما رأيته شخصيا هو تدهور سريع في النظام الصحي، إلى جانب ارتفاع سريع في مستوى المساعدات الإنسانية، وتلاشي مستوى دخول المساعدات الإنسانية خصوصا إلى المناطق في شمال القطاع، موضحا أنه تمكن من زيارة 6 من 16 مستشفى عاملا في غزة، من أصل 36 مركزا طبيا كان يعمل في القطاع، قبل اندلاع الحرب.

مرضى كثر في شمال غزة

كما وصف منسق فريق الطوارئ الطبي في منظمة الصحة العالمية، كيف رأى مرضى في الشمال “ينتظرون الموت في مستشفى يفتقر إلى الوقود والكهرباء والمياه، متابعا :”حاولنا كل يوم لمدة سبعة أيام إيصال وقود وإمدادات إلى شمال مدينة غزة، وكل يوم كانت هذه الطلبات لإجراء تنقّلات مُنسّقة تُواجَه بالرفض، لافتا إلأى أن المستشفيات تواجه طوفانا من المرضى بينما تعمل بالحد الأدنى من الموظفين، والعديد منهم، مثل الأغلبية العظمى من سكان غزة، نزحوا من منازلهم.

ومؤخرا زار كيسي مجمع ناصر الطبي في خان يونس، وكشف أنه “لم يتبقَّ فيه سوى 30% من العاملين والمرضى في كل مكان في الممرات على الأرض، وقال :”ذهبت إلى وحدة الحروق حيث كان هناك طبيب واحد يعالج 100 مريض”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى