خارج الحدود

الصين: المصادقة على المناصب النهائية في الحكومة

عين المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني اليوم الأحد الأعضاء المتبقين بالحكومة الجديدة في البلاد، المؤلفة الآن من حلفاء مقربين من الرئيس شي جين بينغ، في الاجتماع السنوي للمجلس الذي يستمر على مدى أسبوع في بكين، وهو تجمع رئيسي للحزب الشيوعي.

ووافق المندوبون أيضاً الذين تم اختيارهم بعناية والذين يبلغ عددهم حوالي 3 آلاف شخص، على اختيارات شي لمنصب النائب الأول لرئيس الوزراء التنفيذي-  المقرب منه منذ فترة طويلة ورئيس الأركان السابق، دينج شيو شيانغ بالإضافة إلى مناصب حكومية أخرى، بعد تأكيد تعيين لي تشيانغ، حليف شي المقرب في منصب رئيس الوزراء أمس السبت.

وتم تعيين الخبير الاقتصادي، هي ليفينغ في منصب نائب رئيس الوزراء، الذي يشرف على السياسة المالية والاقتصادية، ليحل محل ليو هي، الذي ترأس مفاوضات التجارة مع أمريكا، وفي خطوة مفاجئة، ربما تهدف إلى تعزيز الثقة في الاقتصاد الصيني، أبقى شيء على وزيري المالية والتجارة.

واحتفظ وزير المالية، ليو كون بالإضافة إلى وزير التجارة، وانغ وينتاو بمنصبيهما، وفي الوقت نفسه، سيبقى يي جانغ، الذي كان من المتوقع إقالته، محافظاً للبنك المركزي، وخلال اجتماع المجلس هذا العام، وافق المندوبون أيضاً على خطط شي لأكبر عملية إعادة تنظيم للحكومة منذ سنوات. وتركز الخطط على “الريادة التكنولوجية” الصينية وتشمل الاستغناء عن حوالي 5% من الوظائف بالحكومة.

ومن المقرر أن ينتهي الاجتماع السنوي للمجلس، غداً الإثنين، بعقد مؤتمر صحفي لرئيس الوزارء الجديد، لي تشيانغ. كما سيتضمن جدول الأعمال، الموافقة على تقارير عمل الحكومة المنقضية ولايتها، بالإضافة إلى الميزانية الجديدة، بما في ذلك زيادة حادة بنسبة 7.2%، في الإنفاق الدفاعي.

وفي أعقاب انتهاء الاستراتيجية الصينية الصارمة لـ”صفر كوفيد”، في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، تعتقد الحكومة أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيتعافى هذا العام وتتوقع نمواً بحوالي 5%.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى