إقتصاد

سوطيما: نتيجة صافية موطدة قدرها 152 مليون درهم خلال النصف الأول من 2023

بلغت النتيجة الصافية الموطدة للشركة المغربية للأدوية (سوطيما) 152 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2023، بانخفاض طفيف بنسبة 2,6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكر بلاغ للشركة صدر عقب اجتماع مجلس إدارتها الاثنين الماضي برئاسة السيدة لمياء التازي، لتدارس القوائم والحسابات الختامية المغلقة في 30 يونيو 2023 أن حجم الأرباح الموطدة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك سجل ما قيمته 254 مليون درهم عند متم يونيو 2023، أي بانخفاض بنسبة 12,4 في المئة مقارنة بالفترة السابقة، .

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الانخفاض كان متوقعا بسبب عوامل اقتصادية وتشغيلية متنوعة، بما في ذلك التأثير التصاعدي لتكاليف المدخلات، فضلا عن النفقات الأخرى المرتبطة بالمنتجات الاستراتيجية.

وفي هذا الصدد، أطلقت الشركة بنجاح، خلال النصف الأول من 2023، ثلاثة جزيئات جديدة ذات إمكانات عالية. وعلى المستوى الدولي، أطلقت الشركة بنجاح مكتبين علميين يستهدفان أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وغرب إفريقيا الواعدة، بمحفظة غنية بالمنتجات الجديدة.

وفي ما يتعلق برقم المعاملات الموطد، فقد سجل نموا نسبته 3 في المئة خلال النصف الأول من 2023، وهو ما يعادل ارتفاعا بـ34 مليون درهم مقارنة بالنصف الأول من 2022، وذلك على الرغم من السياق الاقتصادي غير الملائم.

وعلى مستوى الآفاق، أكدت سوطيما أن المغرب اتخذ خطوات هامة نحو تحقيق التغطية الاجتماعية الشاملة، وتوسيع عدد المؤمن عليهم وتعزيز نمو البنية التحتية الصحية. وفتح هذا التقدم آفاقا هائلة للقطاع الصيدلاني الوطني، مما يعزز نمو شركة “سوطيما”، كما يمهد الطريق لتوسعها الدولي.

وبالموازاة مع ذلك، وبفضل استراتيجية تسويقية هادفة تعتمد على الانتقاء الجزيئي الذكي ونشر المعلومات العلمية ذات الصلة، تمكنت شركة سوطيما من احتلال مكانة بين أفضل ثلاثة فاعلين في المجالات العلاجية الرئيسية في المغرب.

ومن خلال التخطيط لحوالي خمسين دواء جديدا في السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك الابتكارات الكيميائية والبيولوجية والأدوية الجنيسة والحيوية والمكملات الغذائية والأجهزة الطبية، تعمل الشركة على تعزيز ترسانتها العلاجية وتوسيع نطاق وصولها إلى مجالات علاجية جديدة.

وتعد هذه المبادرات بتحسين التكفل بعدة أمراض، مع تعزيز نمو إيرادات سوطيما وربحيتها على المدى المتوسط والطويل.

وأكدت السيدة التازي، نقلا عن البلاغ، أن النصف الأول من السنة المالية 2023 تميز بإنجازات ونمو مرضيين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة. وأشارت إلى أن “هذا يدل على دقة اختيارات سوطيما في ما يتعلق بالاستثمار والاستراتيجية التنموية، والتي ينعكس تأثيرها الرئيسي من خلال تعزيز المرونة والتنافسية في المغرب وعلى المستوى الدولي”.

وأضافت أن شركة سوطيما أولت اهتماما خاصا لتحسين إدارة المخاطر لديها، ولاسيما في سلسلة التوريد، من أجل مواجهة التقلبات في تكاليف المدخلات ومخاطر النقص.

وقالت السيدة التازي أنه في ما يتعلق بالنمو، تعتمد الشركة بشكل أساسي على توسيع محفظة منتجاتها من خلال التركيز على التنويع والابتكار، وبشكل خاص على تحسين وقت الوصول إلى السوق، مضيفة أن شركة سوطيما تستهدف أيضا توسيع نطاق تواجدها الدولي، ولاسيما من خلال الاستثمارات في الأسهم في شركات الصيدلة ذات المؤهلات العالية.

وبالموازاة مع ذلك، أشارت إلى أن أحد أبرز الأحداث التي شهدها النصف الأول من 2023 كان الحفل الذي نظمته شركة سوطيما بمناسبة الافتتاح الرسمي لفرعها “Axess Pharma”. وشكل هذا الحدث فرصة للتوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة ووزارتي الصحة والصناعة، وشركة داسو سيستمز (Americas Corp)، وكلية بايلور للطب (الولايات المتحدة، تكساس) وشركة ريجينلاب (سويسرا، الولايات المتحدة)، تهدف إلى إنشاء أول منظومة في إفريقيا في مجالات تطوير الجالينوم والدراسات السريرية.

وبحسب السيدة التازي، فإن مذكرة التفاهم هذه، التي تعكس الثقة التي تتمتع بها شركة سوطيما لدى شركائها من القطاعين العام والخاص، الوطنيين والدوليين، في مجالات الابتكار والبحث العلمي، تعد مؤشرا على إرادة الشركة لدعم نموها المستقبلي في المنتجات الصيدلانية المبتكرة الناتجة عن عملية تطوير مغربية 100 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى