خارج الحدود

بيروت بين مطرقة الفراغ الدستوري وسندان قصف الاحتلال، لبنان مهددة بحرب واسعة

تعيش بيروت بين مطرقة الفراغ الدستوري بسبب عدم انتخاب رئيس جمهورية جديد، وسندان قصف الاحتلال الإسرائيلي على مدنها في جنوب لبنان، ليعمق الأزمة في بيروت.

فراغ رئاسي طال أمده

وعرضت قناة “القاهرة الإخبارية”،  تقريرا تلفزيونيا بعنوان “فراغ رئاسي طال أمده.. ولبنان مهدد بالانزلاق لحرب واسعة”، حيث فراغ رئاسي طال أمده بينما لبنان مهدد بالانزلاق إلى حرب واسعة تفرض مخاطر تقتضي حلحلة الأزمة بأسرع وقت والشروع في إعادة تكوين السلطة في خطوة تشكل العامل الأكثر حماية وتحصينا لاستقرار البلاد والممر الأسرع لمعالجة الوضع المتفجر على الحدود الجنوبية بالمفاوضات. 

ولا تزال سُدة الرئاسة شاغرة منذ عام و5 أشهر، وتتضخم فاتورة الوضع يتكبدها شعب وسياسيو لبنان معا، بينما يضطر مجلس النواب لتشريع الضرورة من أجل تسيير أعمال البلاد وسط انتقادات تقف عاجزة أمام حالات تفرض ذاتها تحت ضفة الضرورة القصوى تفاديا لفراغ آخر قد يطول المؤسسة العسكرية في ظل حرب تلوح في أفق لبنان خشية ترك الأزمة الرئاسية فريسة للتغييب والتهميش.

الطيران الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان 

وأعلنت وسائل إعلام لبنانية، أن الطيران الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان، فيما قال العميد أمين حطيط، الخبير العسكري، إن من يدقق بمجريات العمليات العسكرية الجارية عبر الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة ويدقق في السلوكيات التي يتبعها كل من الطرفين يستطيع أن يخرج بخلاصة مفادها أن الوضع ما زال يندرج تحت عنوان المواجهة في إطار الحرب المقيدة.

وأضاف خلال مداخلة على شاشة “القاهرة الإخبارية”، “مع استثناءات بين الحين والآخر يرتكبها العدو الإسرائيلي فترد عليه المقاومة لاستثناء مقابل يعيده إلى القيود الأربعة التي تنظم عمليات المواجهة على الحدود، وهي قواعد (المكان والهدف وطبيعة السلاح المستخدم والمناورة) وهي الأمور التي تحكم ما يحدث على الحدود”.

وتابع أن محاولة الدخول البري من دورية إسرائيلية إلى الجنوب اللبناني يدل على أن إسرائيل تحاول جس النبض على الأرض لتعلم مدى جهوزية المقاومة، وعندما قوبلت بالنار انسحبت من غير إحداث أي تغيير وادعت أنها لم تنفذ العملية، مؤكدا أن إسرائيل حتى الآن ليست جاهزة لحرب مع لبنان ولن تخرج سليمة إن فعلت ذلك.

الفريق الشيعي يحاول التملص من مبادرة الاعتدال الوطني

فيما قال النائب جورج عقيص عضو تكتل الجمهورية القوية اللبناني، إنّ الواقع اللبناني المستجد في مسألة الفراغ الرئاسي يقوم على أن المؤمن لا يلدغ من جحره مرتين، فالفراغ السابق على انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان أملى على البلاد اتخاذ قرارات لم يكن من الممكن اتخاذها إلا تحت وطأة الفراغ. 

وأضاف “عقيص”، “اليوم، تغيرت نظرتنا كقوى معارضة وصرنا أقرب إلى مبدأ مفاده أن عدم انتخاب رئيس ربما يكون أفضل من انتخاب رئيس ينتمي إلى محور الممانعة، فقد رأينا إلى أين انتخاب رئيس يساير محور الممانعة لبنان طوال 6 سنوات من حكم الرئيس ميشال عون”.

وتابع: “هناك ثابت آخر، وهو أنا صامدون في هذه المواجهة ومنفتحون على مساعي اللجنة الخماسية وأي مبادرة داخلية والشاهد على ذلك موقفنا الإيجابي والسريع من مبادرة كتلة الاعتدال الوطني التي تعتمد على اسقاط مبدأ الحوار قبل الانتخاب كي لا نكرس أعرافا غير دستورية، ونلاحظ أن الفريق الآخر وتحديدا الثنائي الشيعي يحاول التملص من هذه المبادرة ووضع شروط لإسقاطها لأنه لا يزال في المربع الأول بالنسبة للموضوع الرئاسي وهو الإصرار على ترشيح مرشح واحد بعينه”.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى