خارج الحدود

انقطاع الاتصالات في مدن سودانية وسط اشتباكات بين الجيش والميلشيات

أفادت فضائية القاهرة الإخبارية اليوم الأحد، بانقطاع واسع للاتصالات في العديد من المدن السودانية، واستهداف الجيش السوداني بالمدافع والمسيرات ميليـشيا الدعم السريع في الخرطوم.

كما بدأ الجيش السوداني في توسيع نطاق سيطرته الميدانية بمناطق أم درمان القديمة ويقوم بتمشيط تقاطع العرضة مع الأربعين، صباح اليوم.

تجنيد واسع النطاق للأطفال في السودان

وفي سياق متصل، رصدت الأمم المتحدة عمليات تجنيد واسعة للأطفال في السودان، وكتب طوبي هارورد، نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية للسودان (دارفور)، في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، قال فيها إن «تصعيد النزاع سيكون كارثيا بالنسبة لمئات الآلاف من النازحين الذين لجأوا إلى المدينة».

وأضاف هارورد «مكتب الأمم المتحدة بالسودان يتلقى تقاريرا عن تجنيد واسع النطاق لأطفال تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاما في صفوف الأطراف المتحاربة والجماعات المسلحة في الفاشر، بما يمثل «انتهاكا خطيرا» لحقوق الطفل والقانون الإنساني الدولي».

إنذار الشامل لتصنيف مستوى الأمن الغذائي في السودان

من جانبه، أصدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تقريرا، الجمعة الماضية، قال فيه إنه وفقا لـ «الإنذار الشامل لتصنيف مستوى الأمن الغذائي»، يوجد في السودان حاليا ما يقرب من ثمانية عشر مليون شخص يعانون من الجوع الحاد، وهو ما يمثل نحو 40% من إجمالي السكان، وقد تضاعف العدد بأكثر من الضعف عن العام الماضي، 5 ملايين منهم يعانون من مستويات طارئة من الجوع الحاد.

وفي اليوم نفسه، أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا يفيد باستمرار تفشي الكوليرا والحصبة والحمى في السودان في التفاقم، ومنذ اندلاع النزاع المسلح في السودان، وقع اثنان وستون هجوما على المرافق الصحية في جميع أنحاء البلاد، مما أسفر عن مقتل ثمانية وثلاثين شخصا وإصابة خمسة وأربعين آخرين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى