إقتصاد

الدورة الثانية لمهرجان “يوم الأزقة المفتوح” يوم 28 أبريل بمراكش

تنظم جمعية “بيكالا”، يوم 28 أبريل الجاري بمدينة مراكش، النسخة الثانية من مهرجان “يوم الأزقة المفتوح”.

وأفاد بلاغ للجمعية بأن هذا الحدث المحلي المنظم بدعم من على الخصوص، المجلس الجماعي لمراكش والمغربية للألعاب والرياضة ومركز الخدمات “ويب-هيلب” وشركة “كونسونتريكس” للتكنولوجيا والخدمات، يأتي ضمن رؤية شاملة للمساهمة في النهوض برفاهية المواطنات والمواطنين، والانتقال بالمدينة الحمراء إلى مستويات ونماذج أكثر استدامة، وذلك من خلال الترويج لحملة الجمعية التي تحمل شعار “لِنَقُد الدراجات الهوائية من أجل مدن مستدامة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن انطلاقة هذه التظاهرة، التي تتماشى مع توجهات “برنامج مراكش، مدينة مستدامة”، وأيضا “أهداف التنمية المستدامة”، ستكون ابتداء من الساعة التاسعة صباحا من أمام معلمة الكتبية الشهيرة، حيث ستجوب الدراجات الهوائية الشوارع الرئيسية للمدينة، التي ستكون مقفلة أمام الحركة العادية لمرور السيارات، حتى يتمكن المشاركون وسكان المدينة والزوار الأجانب من ممارسة الرياضة واكتشاف المدينة أو إعادة اكتشافها بطريقة مختلفة.

ودعت اللجنة التنظيمية في هذا السياق، راكبي ومحبي الدراجات الهوائية، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، إلى المشاركة بكثافة في هذه الجولة الفريدة.

وسيلي هذه الجولة مهرجان يبتدئ من الساعة العاشرة إلى الثانية بعد الظهر، انطلاقا من شارع العدالة – حديقة عرصة الحامض، وسيشهد مشاركة ممثلين وفنانين مغاربة ملتزمين لصالح قضايا التنمية المستدامة والنهوض بالرياضة.

ودعت جمعية “بيكالا” المواطنات والمواطنين للانضمام والمشاركة في أنشطة متعددة ومجانية، سيشهدها هذا الحدث المتميز، ومن بينها ورشة توعوية حول الحفاظ على المياه وإعادة تدويرها، وورشة لتعلم أساسيات التزلج على “السكيتبورد”، واليوغا، والمسرح والموسيقى، وأنشطة أخرى.

ويهدف الحدث هذه السنة، إلى استقطاب 2000 شخص للمشاركة في 30 نشاطا تعليميا وترفيهيا، كلها مجانية ومفتوحة للجميع.

وخلص المنظمون إلى التأكيد على العمل سويا لبناء مدن مستدامة، معتبرين أن مناسبات وأحداث مثل “يوم الأزقة المفتوح”، تعد ضرورية من أجل التوعية والتثقيف وإلهام الجميع للمساهمة في تحول جماعي إيجابي يخدم البيئة.

يشار إلى أن من بين الفاعلين المشاركين في هذا الحدث الفريد من نوعه، مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ومؤسسة “أمان”، وجمعية “زيرو-ويست الصخيرات”، وجمعية ” Skate to Create”، والنادي البيئي للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، إضافة إلى جهات أخرى ملتزمة بقضايا البيئة.

يذكر أن جمعية “بيكالا” هي منظمة غير ربحية تم تأسيسها سنة 2016 في مدينة مراكش، وتهدف إلى النهوض باستعمال الدراجات الهوائية والترويج لها في المغرب. وتتمحور رؤيتها حول أهمية الاعتراف بركوب الدراجات الهوائية، كحافز على التعلم والعمل وأيضا السياحة المستدامة.

وتسعى الجمعية من خلال أنشطتها المبتكرة، إلى التطرق لقضايا النقل المطروحة والتحديات الاجتماعية المرتبطة بها، مع الدفع بالشباب المغاربة ليكونوا قادة فعليين في تحويل الممارسات الحضرية في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى