إقتصاد

تطوير المنصات الرقمية: 87 في المئة من الأبناك الإفريقية تلجأ للدعم الخارجي (تقرير)

19 مايو 20236

شارك0

أكد استقصاء أعدته كل من صحيفة (أفريكان بانكر) “African Banker”، ومنصة التكنولوجيا المالية (باك بيس) “Backbase”، أن 87 في المئة من الأبناك الإفريقية تستعين بجهات خارجية لتطوير المنصات الرقمية.

وأفاد التقرير المذكور حول التحول الرقمي للأبناك في إفريقيا لسنة 2023، بأن “عدد الأبناك الإفريقية التي تحاول تطوير المنصات ذاتيا في انخفاض مستمر، إذ تعتمد 87 في المئة منها بشكل كامل على مطورين ومقدمي خدمات خارجيين أو تتخذ أسلوبا هجينا يجمع بين الخبرة الداخلية والخارجية”.

وأضاف المصدر ذاته أن عددا من الشركات تطور خدمة العملاء الذاتية وهياكل استقبال رقمية خاصة بها، إلا أن معظمها تلجأ للشركاء الخارجيين لخلق منصاتها البنكية عبر الإنترنيت أو أنظمتها لإدارة البطاقات.

وفي هذا الصدد، يرى معدو هذا التقرير أن البنك الرقمي يتبع نموذج قطاع الاتصالات، إذ توفر الأبناك في بادئ الأمر خدمات أساسية لجذب المستعملين، لتسعى بعدها للرفع من متوسط ربحها لكل مستعمل من خلال اقتراح عروض إضافية، مشيرين إلى أن نسبة الأبناك التي تقترح قروضا رقمية سجلت تزايدا ملحوظا لتمر من 29 في المائة خلال سنة 2022 إلى 48 في المائة خلال سنة 2023.

والجدير بالذكر أن جميع التطبيقات تقدم معلومات حول الحسابات، وإمكانيات التحويل، وخدمات الأداء.

وتستند النسخة الثالثة للتقرير على دراسة استقصائية شاملة أنجزت على 153 بنكا من القارة الإفريقية.

وتصدر كل من مجلة “أفريكان بانكر” ومنصة التكنولوجيا المالية “باك بيس” التقرير حول التحول الرقمي للأبناك في إفريقيا سنويا. وهو التقرير الذي يقدم تحليلا لآخر التطورات في مجال التحول الرقمي للأبناك في إفريقيا ويتتبع وتيرة التغيير وأولويات الأبناك والوسائل التي تستخدمها لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول والخدمات البنكية الرقمية.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى