مجتمع

عاجل.. “عشرات القتلى” جراء الزلزال في المغرب

أكد مسؤول مغربي، السبت، أن عشرات الأشخاص لقوا حتفهم جراء الزلزال الذي بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر معظمهم في مناطق يصعب الوصول إليها جنوبي مراكش، بحسب ما نقلته رويترز.

ونقلت فرانس برس عن وسائل إعلام محلية مقتل 30 شخصا على الأقل، وذكرت أن 27 شخصا لقوا مصرعهم في منطقة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة، الرباط، وأربعة في إقليم ورزازات إلى الجنوب، حسبما نقلت وسائل الإعلام عن مصادر محلية في المنطقتين، في حين لم تعط السلطات أي حصيلة رسمية لعدد الضحايا.

وذكر موقع هسبريس المغربي أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم بعد انهيار المنازل جراء الزلزال القوي.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بـ “المطلعة” مقتل أربعة أشخاص في إقليم ورزازات بعد انهيار المنازل عليهم جراء الزلزال

مصادر جد مطلعة أن إقليم ورزازات سجل إلى حدود كتابة هذه الأسطر سقوط أربعة قتلى بعد انهيار المنازل عليهم جراء الزلزال القوي الذي ضرب الإقليم.

ونقلت مراسلة الحرة عن مصادر من قرى في منطقة الحوز واسني (حوالي 50 كلم) عن مراكش أكدوا سقوط قتلى إثر انهيار منازل بالكامل جراء الزلزال.

وسجل المعهد الوطني للجيوفيزياء هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريختر، بإقليم الحوز، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأشار المعهد، في نشرة إنذارية، إلى أن الهزة حدد مركزها في جماعة إيغيل التابعة للإقليم.

وأكد المعهد تسجيل الهزة على عمق 8 كيلومترات، عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالا، وخط الطول 8.413 درجة غربا.

ووقعت الهزة حوالي الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة مساء الجمعة، بحسب المعهد.

وردا على تخوف المواطنين من الهزات الارتدادية قال يوسف تيمولالي، مسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الزلزال يمكن أن يتكرر لكن ليس بنفس الحدة، لأن أقصى درجة بلغها بالفعل.

وأكد تيمولالي أن الارتدادات ستكون طفيفة لن يشعر بها سكان المدن الداخلية، وسيكون الشعور بها بالمناطق المحاذية لبؤرة الزلزال بجهة مراكش.

وأبرز المتحدث أن الهزات المسجلة خلفت خسائر بمراكش وأكادير لم يجر بعد تقييمها، إذ سجل سقوط مباني وتشقق أسوار، بحسب ما نقلته مراسلة “الحرة”.

وذكر تقرير نشره المعهد عن الزلزال أن الشدة الزلزالية قد تختلف”من موقع لآخر ومن بناية لأخرى تبعا لنوع البناية وارتفاعها وطبيعة التربة”.

وسجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ “المركز الوطني للأرصاد” الإماراتي زلزالا “بقوة 7.1 درجة – ريختر في جنوب غرب مراكش – المغرب الساعة 02:11 ، الموافق 09/09/2023 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات”، وفق ما نقله المركز عبر “إكس”.

وتداول مستخدمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، السبت، مقاطع فيديو وثقت وقوع الهزة الأرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى