رياضة

«تفكك وفشل ذريع».. كيف أقصى اتحاد الكرة منتخب مصر من أمم إفريقيا؟

ودع المنتخب المصري الأول لكرة القدم، بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، وذلك بعد هزيمته أمام الكونغو بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة (8-7)، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الأحد، لحساب منافسات الجولة الـ 16 ضمن بطولة كأس أمم إفريقيا.

وفشلت محاولات المنتخب المصري لتحقيق اللقب الإفريقي الثامن في تاريخه، منذ أخر بطولة توج بها في عام 2010.

أسباب فشل مصر في تحقيق اللقب الثامن

فشل منتخب مصر في تحقيق اللقب الثامن في تاريخه ليس وليد اللحظة، فقد ظهرت بوادره منذ إعلان قائمة اللاعبين المنضمين إلى معسكر الإعداد للبطولة الجارية بكوت ديفوار، وظهر إصرار المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا على استدعاء لاعبين ليسو في أفضل مستوى لهم، أمثال محمد النني العائد من الإصابة، وأحمد حجازي الذي خيب آمال المشجعين المصريين بالمستوى الذي ظهر به خلال البطولة.

وعند استعراض الأسباب التي أدت إلى خروج المنتخب المبكر من هذه البطولة، لا يمكن أن نغفل عن عدم تركيز أغلب اللاعبين، فكيف بلاعب في معسكر منتخب بلاده الوطني الذي يخوض معركة كروية لحصد كاس أمم أفريقيا، أن يتفاوض في نفس الوقت مع ناد للإنضمام إليه؟، مثلما حدث مع عمر كمال عبدالواحد، الذي وقع للنادي الأهلي بشكل رسمي، ومحمد أبو جبل الذي اقترب من الإنضمام للقلعة الحمراء في الأيام المقبلة.

تفكك فني داخل المنتخب وفشل ذريع في إسعاد المصريين

لم يقدم منتخب مصر المستوى الفني المنتظر، منذ إنطلاق العُرس الإفريقي، حيث ظهر خلال اللمباريات الثلاث لدور المجموعات بأداء باهت، لم ينذر إلا بالخروج المبكر من الكان الإفريقية، فقد انتهت الثلاث مواجهات بالتعادل الإيجابي، ولم يحقق الفراعنة أي فوز خلال تلك المواجهات، بل كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج من دور المجموعات لولا تعادل موزمبيق مع غانا في اللحظات الأخيرة من اللقاء.

ويعاني المنتخب الوطني من تفكك على المستوى الفني للفريق، والذي ظهر على أداء اللاعبين، حيث يُعد هذا فشل جلي للمدير الفني روي فيتوريا في إدارة مشوار الفراعنة خلال البطولة الإفريقية، حيث عانى المنتخب من تذبذب في مستوى خط الدفاع، ولا سيما مركز حراسة المرمى الذي يدلل عليه استقبال الفريق لسبعة أهداف خلال مشوار الفريق.

كما هو الحال في باقي المراكز، مثل مستوى خط الوسط الذي عانى منه الفراعنة في أغلب مباريات البطولة، بإشراك النني، صلحب الأداء الهزيل خلال هذه البطولة، وعدم إشراك إمام عاشور منذ بداية البطولة الأفريقية، ولم يظهر المنتخب سوى بأداء فردي من بعض اللاعبين، أمثال محمود تريزيجيه، وعمر مرموش ومصطفى محمد.

أيضًا عدم ثبات التشكيل خلال البطولة الإفريقية، يثير العديد من التساؤلات حول فشل المدير الفني في إدارة مباريات المنتخب خلال البطولة، والذي يجعلنا نتسائل على أي أساس اختار اتحاد الكرة المصري هذا المدرب، وهو لم يسبق له وأن تولى القيادة الفنية لأي منتخب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى