خارج الحدود

السعودية تربط التطبيع مع إسرائيل بحل القضية الفلسطينية

في ضوء تصاعد الصراع بين الفصائل الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلنت المملكة العربية السعودية تجميد خطط تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الخارجية السعودية، أنها لن تقوم بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إلا بعد الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 كشرط أولي، إلى جانب وقف النشاط العسكري لجيش الاحتلال في قطاع غزة.

وفي ذات السياق قالت القناة 12 في تليفزيون الاحتلال: «نقلت السعودية للولايات المتحدة موقفها الثابت: لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية مستقلة، ودون وقف إطلاق النار في غزة».

تفاوض سعودي إسرائيلي معقد

تأتي هذه الشروط في سياق تفاوضي معقد، حيث تبحث السعودية عن التوافق بين القضايا الإقليمية والدولية في مسألة السلام في الشرق الأوسط.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان صادر صباح اليوم الأربعاء: «أن السعودية أبلغت الإدارة الأمريكية بثبات موقفها، مشيرة إلى أن العلاقات الدبلوماسية مع كيان الاحتلال لن تتأسس إلا بعد تحقيق الشروط المطلوبة».

وفي سياق متصل، أشار جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أمس الثلاثاء إلى استعداد السعودية لمواصلة المناقشات حول تطبيع العلاقات.

السعودية تربط التطبيع مع إسرائيل بحل القضية الفلسطينية

وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية على خلفية الأزمة في غزة

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى السعودية، يوم الاثنين، في مستهل جولته الخامسة بالشرق الأوسط خلال الأربعة أشهر الأخيرة من أجل التوسط في إيجاد حلول لوقف الحرب في غزة.

اجتمع ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في الرياض، مساء اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وجاء خلال الاجتماع الأمير بن سلمان مع أنتوني بلنكن، استعراض أوجه العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار.

السعودية تربط التطبيع مع إسرائيل بحل القضية الفلسطينية

بلينكن: سأبلغ إسرائيل بما سمعته

وصرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، للصحفيين من أمام طائرته قبيل مغادرته مطار العلا الدولي بالسعودية، متوجهاً إلى إسرائيل، إنه وجد الزعماء في الشرق الأوسط عازمين على منع اتساع الصراع، وأنه سيبلغ إسرائيل بما سمعه خلال جولته بالمنطقة.

وأشار “بلينكن” إلى أنه سيضغط على إسرائيل لفعل المزيد لحماية المدنيين، وسيتحدث عن “رؤيتنا للمستقبل، وأثق بوجود مسار مستقبلي سيحقق السلام والأمن لإسرائيل”.

ومن جانبه أوضح بلينكن أن “الجميع أقر بالعوائق ولا أحد يعتقد أن شيئاً سيحدث بين عشية وضحاها”، وبشأن التصعيد على جبهة لبنان، قال “ليس من مصلحة أي أحد سواءً لبنان أو إسرائيل أو حزب الله رؤية هذا الصراع يتصاعد”.

وعلى هذا الصعيد شدد على ضرورة أن تتوقف هجمات الحوثيين على الملاحة في البحر الأحمر، وقال إنه ستكون هناك عواقب لتلك الهجمات، لكن الولايات المتحدة “تفضل أن يستوعب الحوثيون الرسالة، ويوقفوا الهجمات”.

بيلنكن يزور إسرائيل لبحث صفقة التبادل

أكدت الخارجية الأمريكية صباح اليوم،  أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيناقش في إسرائيل اليوم إطلاق سراح المحتجزين وضمان السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين، وفقاً لقناة القاهرة الإخبارية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية..

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى