خارج الحدود

الانتخابات الروسية، بريطانيا تشكك وموسكو ترد

الانتخابات الروسية، نشرت السفارة البريطانية لدى روسيا، اليوم السبت، بيانًا تشكك فيه في قانونية إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في العديد من الأراضي التي ضمتها روسيا منذ 2014، مرورًا بمناطق الاستحواذ نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت السفارة البريطانية لدى موسكو في بيانها، إن روسيا ليس لديها أي أسس قانونية لإجراء انتخابات في أراضي منطقة خيرسون وزابوروجيا ودونيتسك ولوجانسك، كذلك شبه جزيرة القرم التي استحوذت عليها موسكو عام 2014.

У 🇷🇺 России нет законных оснований для проведения выборов на территории Херсонской, Запорожской, Донецкой и Луганской областей, а также Крыма, которые принадлежат 🇺🇦 Украине.

Все они являются частью Украины, и проведение здесь 🗳️ выборов не сделает эти территории российскими. pic.twitter.com/qn8CrMBJz4

— UKinRussia🇬🇧🇷🇺 (@ukinrussia) March 16, 2024

وأضافت السفارة البريطانية موسكو في بيانها، إن تلك الأراضي جميعها تعد أجزاءً من الأراضي الأوكرانية، مضيفًة أن إجراء انتخابات الرئاسية الروسية بها لن يجعلها أراضي روسية.

الخارجية الروسية ترد على التصريحات البريطانية

من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الخارجية تراقب عن كثب محاولات التدخل في الانتخابات الرئاسية الروسية، معلقًة على تصريحات الخارجية البريطانية، أن تلك التصريحات مثال آخر على البلاهة والجرأة الغربية.

وأردفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في بيان لها، أن سفارة المملكة المتحدة نشرت تغريدة تزعم خلالها أن روسيا تفتقر إلى الأسباب القانونية لإجراء الانتخابات في شبه جزيرة القرم والمناطق الجديدة لأنها جميعًا تابعة لكييف.

بيان الخارجية الروسية

ووجهت زاخاروفا سؤلًا لسفارة بريطانيا بموسكو، متى زار السفير البريطاني وزارة الخارجية الروسية في إشارة منها إلى احتمالية لجوء الخارجية الروسية لاستدعاء السفير البريطاني بصفة دبلوماسية رسمية، مردفًة أنها تتفهم الهستيريا التي تعيشها لندن.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أن الانتخابات تسير بسلاسة في روسيا وخارجها، وكانت نسبة إقبال الناخبين مرتفعة بشكل ملحوظ، وفقًا لإحصائيات اللجنة المركزية للانتخابات الروسية.

ووجهت المتحدثة باسم الخارجية الروسية نصيحتها إلى المملكة المتحدة، بالعمل على إيجاد حل لمسألة جزر مالفيناس، بموجب القانون الدولي، في إشارة إلى الجزر التي يتم التنازع عليها من قبل كلا من المملكة البريطانية المتحدة والأرجنتين.

الانتخابات الرئاسية الروسية

وتدخل الانتخابات الروسية يومها الثاني حيث يتنافس فيها أربعة مرشحون، ليونيد سلوتسكي، نيكولاي خاريتونوف، فلاديسلاف دافانكوف، وعلى رأسهم الرئيس الحالي «فلاديمير بوتين» والذي تنتهي صلاحياته كرئيس للدولة في 7 مايو 2024.

وفي سياق الانتخابات الروسية، أغلقت مراكز الاقتراع في روسيا، أبوابها أمس في اليوم الأول من عملية التصويت مؤكدة أن نسبة المشاركة في الانتخابات الروسية بلغت 33%، حيث أدلى ما يقرب من 2.6 مليون روسي بأصواتهم مبكرًا في الانتخابات، مما يشكل 2.3% من إجمالي الناخبين، وتخطت نسبة مشاركة الناخبين في العملية الانتخابية خلال اليوم الثاني من سير العملية الانتخابية حاجز الـ 50%.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى