صحةلايف ستايلمنوعات

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

بعد ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن، يتأثر الجسم. ويستخدم الجليكوجين الذي يخزنه في العضلات كطاقة لأداء النشاط البدني. ومن المعروف أن الجليكوجين يشكل احتياطياً مهماً للجسم، يستخدمه في تصنيع جزيئات الطاقة المعروفة باسم أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). وتحدث هذه العملية عندما تنقبض عضلات الجسم أثناء أداء التمارين. عضلات قوية وطويلة الأمد.
بعد استنفاد الجليكوجين المخزن، تبدأ العضلات في استخدام البروتين المتوفر لإصلاح الأنسجة خلال ساعات قليلة من التمرين، وهو ما يتطلب إصلاح تلك العضلات وتثبيت مستويات السكر في الدم عن طريق تناول أطعمة معينة تضاعف معدل حرق السعرات الحرارية بعد التمرين. ما هي هذه الأطعمة؟

أطعمة بعد التمرين لإنقاص الوزن

الحليب والزبادي

الصورة من فريبيك​

أظهرت العديد من الدراسات أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان قليلة الدسم يساعد في إنقاص الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية.
يمكن خلط الزبادي مع الحبوب والفواكه لأن الأخيرة تحتوي على عناصر غذائية معينة، والتي ثبت أنها تقاوم آلام العضلات بعد التمرين.
كما يمكنك تحضير مشروب من الحليب والشوكولاتة، فهو يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين الضروري لإصلاح العضلات.

الفاكهة

الصورة من فريبيك​

تعتبر الفواكه من الأطعمة الصحية التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها مفيدة بعد ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحتوي على كربوهيدرات صحية وسهلة الهضم.
من أفضل أنواع الفواكه التي ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن هو الموز، حيث أن الجزيئات المتوفرة فيه يمكنها الوصول بسرعة إلى الأنسجة العضلية وتجديد مستويات الجليكوجين مما يساعد على تقويتها. وكذلك الأناناس والتوت..

البروتينات الخالية من الدهون

يحتوي على مستويات عالية من البروتين والحديد، مما يحافظ على مستويات الطاقة في الجسم ويحميه من فقر الدم. الحديد مسؤول أيضًا عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
وتتوافر البروتينات الخالية من الدهون في شرائح الديك الرومي، وصدور الدجاج، والعدس، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والسبانخ، والكينوا، والتي يمكن تحضير طبق السلطة منها. تتكون الكينوا من الفاصوليا والحمص والفاصوليا السوداء مع الطماطم والخس والجرجير. طبق يصنف كوجبة غذائية كاملة بعد التمارين الرياضية لإنقاص الوزن.

سمكة

وتعتبر الأسماك بدورها مصدراً ممتازاً للبروتين، خاصة سمك السلمون والتونة، حيث تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون صحية غير مشبعة تعمل على مضاعفة معدل حرق الدهون، وتخفيف آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، وتحافظ على صحة القلب.

كل الحبوب

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن الصورة من فريبيك​

تناول الحبوب الكاملة بعد ممارسة التمارين الرياضية يمد الجسم بالعناصر الغذائية التي فقدها أثناءها، ويمده بالطاقة ويمكنه من استعادة نشاطه.
يمكنك تناول الأرز البني مع شرائح الدجاج أو صدر الديك الرومي، أو دقيق الشوفان مع الحليب أو الزبادي، بالإضافة إلى حبوب الإفطار الكاملة، لأنها تحتوي على مستويات عالية من البروتين والألياف.
يمكنك أيضًا تحضير الفطائر من الشوفان والبيض والحليب خالي الدسم، مع إضافة ملعقة من العسل ورشة من القرفة والكاكاو. وجبة غذائية غنية بجميع العناصر التي يحتاجها الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن، مثل الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون الصحية.

تعرف على أهمية الدهون الصحية للجسم

المكسرات

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن الصورة من فريبيك​

حفنة من المكسرات مثل اللوز والجوز… تعيد مستويات الجليكوجين المفقودة أثناء التمرين إلى العضلات، كما تمد الجسم بالطاقة. ويمكن تناوله مع كمية قليلة من الفواكه المجففة، مثل الزبيب.

بيض

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن الصورة من فريبيك​

يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويعتبر مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن.
ويمكن تحضيرها بعدة طرق، كالمافن مثلاً المكون من البيض وخليط الخضار والفطر… ويؤكل مع شريحة من خبز الحبوب الكاملة.

البطاطس

– صورة من فريبيك​

البطاطس غنية بالكربوهيدرات بكمية 26 جرام تقريبًا، مما يساعد على استعادة مخازن الجليكوجين التي فقدتها أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الألياف التي تمنح المعدة الشعور بالشبع لفترة طويلة.
يمكنك تحضير شرائح من البطاطس المشوية المتبلة بكمية قليلة جداً من الملح والفلفل الأسود والكمون، وتناولها مع البيض وطبق من السلطة الخضراء.

إقرأ أيضاً:

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى