خارج الحدود

أستاذ علوم سياسية: تنويع العلاقات يعطي مصر مرونة للانخراط في القضايا الساخنة

قالت الدكتورة سهام فوزي أستاذة العلوم السياسية، إن مصر دولة ذات ثقل وتأثير في الشرق الأوسط، مضيفًة، أنه من الصعب أن يتم تناول أي من قضايا المنطقة دون أن تجد مصر لاعب قوي ومؤثر في المنقطة.

وأضافت فوزي لـ«الجمهور»، أن مصر بدأت منذ 2014 في تنويع علاقاتها مع العديد من الأطراف العالمية، بعد أن كانت مصر معتمدة على العلاقات الغربية بصورة كبيرة قبل تلك الفترة، موضحًة، أن مصر بدأت منذ 2014 في اتخاذ اتجاهات جديدة على مستوى علاقاتها السياسية مثل توطيد العلاقات المصرية – الإفريقية، أو العمل على تقوية العلاقات مع الجانب الشرقي ممثلًا في روسيا والصين والدول الآسيوية بصفة عامة ما جعل هناك تنوع في العلاقات.

وأوضحت، أن مصر تعد دولة ذات تأثير قوي فيما يخص قضايا وأزمات الشرق الأوسط، مضيفًة، «من الصعب أن تجد أي أزمة أو قضية في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد دون أن تجد مصر ذات دور قوي في الوصول لحلول لتلك الأزمات».

وأضافت، أن تركيا هي التي بادرت لإصلاح العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع مصر، ما يدل على أن الدول المصرية، أصبحت ذات وزن سياسي ثقيل بالنسبة للدول المحورية في المنطقة.

وأكدت، أن تركيا تعد من الدول ذات التأثير القوي في المنطقة، ما يعني أن عمل مصر على تنويع علاقاتها السياسية في الشرق الأوسط مع دول محورية، يسهم في زيادة القوة المصرية في المنطقة إلى جانب إكساب الدولة المصرية حرية ومرونة في التحرك والانخراط في القضايا الإقليمية المختلفة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى