إقتصاد

السوق النقدية (19 ـ 25 أبريل): تدخلات بنك المغرب تتراجع بقرابة 3 مليار درهم (مركز التجاري للأبحاث)

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” (AGR) في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، بأن بنك المغرب خفض من تدخلاته بما يعادل 2,9 مليار درهم لتبلغ 127,9 مليار درهم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 25 أبريل 2024.

وأبرز المركز أنه “في أعقاب هذا الأسبوع، خفض بنك المغرب بشكل طفيف من تسبيقاته لمدة 7 أيام بما يعادل 6,4 مليار درهم، لتبلغ بذلك هذا الأسبوع ما يعادل 43,5 مليار درهم. وبالموازاة، ارتفعت القروض المضمونة بما يعادل 2,2 مليار درهم خلال هذا الأسبوع، عقب إنشاء أربعة خطوط جديدة بمبلغ إجمالي قدره 8,7 مليار درهم، وانتهاء صلاحية ثلاثة خطوط أخرى بقيمة 6,6 مليار درهم. كما ارتفعت عملية إعادة الشراء بما يعادل 1,3 مليار درهم خلال أسبوع لتبلغ 51,8 مليار درهم”.

وأورد المصدر ذاته، أن البنك المركزي واصل تنظيم السوق النقدية من خلال ضخ السيولة، وذلك من أجل الإبقاء على المعدلات بين البنكية قريبة من سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المائة”.

وعلاوة على ذلك، ارتفع معدل “مونيا” (MONIA) (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) بشكل طفيف بمقدار نقطة أساس إلى 2,98 في المائة.

وأكد مركز التجاري للأبحاث أنه بنهاية شهر أبريل، حافظت الخزينة على مستوى مرتفع لتدخلاتها بالسوق النقدية. وقد بلغ متوسط توظيفات فوائضها عن طريق عمليات إعادة الشراء وعلى بياض، خلال هذا الأسبوع، ما يفوق 30 مليار درهم إلى 32,1 مليار درهم، مقابل 38 مليار درهم قبل أسبوع.

ويعكس هذا التطور استمرار الوضعية المريحة للمالية العمومية للدولة خلال هذه المرحلة الأولى من الفصل الثاني من سنة 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى