خارج الحدود

أستاذة علوم سياسية : أمريكا لم تستطع إضعاف إيران عن طريق العقوبات

قالت الدكتورة سهام فوزي أستاذ العلوم السياسية، إن حرب الوكالة التي تشهدها المنطقة، ستظل مستمرة لفترة ما، مضيفًة، أن السبب يرجع إلى الرأي العام الأمريكي، الذي مازال متأثرًا بتجربة حرب فيتنام والخسارة التي وقع فيها الجيش الأمريكي حينها.

وأضافت أستاذة العلوم السياسية في تصريحات لموقع «الجمهور»، أن إيران تمتلك في الوقت الحالي سلاحًا نوويًا ما سيجعل أمريكا تسعى لتجنب الحرب المباشرة مع الجانب الإيراني، تجنبًا لتهديد الجنود الأمريكيين إلى جانب تخوفات من ظهور تهديدات ضد دول الخليج التي تعد الحليف الأول بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.
 

أمريكا لم تستطع إضعاف الجانب الإيراني

وأضافت فوزي في تصريحاتها، أن الجانب الأمريكي لم يستطع إضعاف إيران، على الرغم من العقوبات العديد التي يفرضها الجانب الأمريكي على إيران، ويرجع إلى أن إيران كانت تعلم جيدًا كيفية تخطي الحصار الأمريكي، من خلال إيجاد منافذ للهروب من العقوبات مثل الحصول على اليورانيوم من الدول الإفريقية مقابل سلع إيرانية كتبادل بين تلك الدول.
وأكدت فوزي، أن إيران تعد من الدول التي استطاعت على الرغم من الحصار الأمريكي، الحفاظ على قوتها وتطوير أسلحتها إلى جانب التحالفات القوية التي عقدتها طهران مع الصين وروسيا.

نتائج الضربة المباشرة على أمريكا

وأضافت سهام فوزي، أنه في حال قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوجيه ضربة مباشرة لإيران، لن تتردد إيران في توجيه ضربات مباشرة وقوية باتجاه إسرائيل التي تعد أحد محاور الأمن القومي بالنسبة للجانب الأمريكي في الشرق الأوسط.
 

وأوضحت، أن كافة الأسباب التي ذُكرت تجعل إمكانية حدوث حرب مباشرة شبه مستحيلة، بل إن إيران ستعمل على استخدام طريقة «الوكالة»، مثل الحوثيين والفصائل المختلفة في العديد من دول المنطقة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى