خارج الحدود

بوتين يزور جبهة الحرب.. موسكو منفتحة على مبادرات السلام

يستمر القتال العنيف بين القوات الروسية والأوكرانية حول مدينة باخموت، التي تسعى موسكو جاهدة إلى تطويقها وفرض سيطرتها الكاملة عليها، في وقت لا تزال كييف صامدة وتعمل على صد جميع الهجمات الروسية منعاً لأي تقدم في شرق وجنوب البلاد.

 وتزامناً مع المعارك، أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بزيارة تفقدية لمقر القيادات العسكرية في منطقتي خيرسون ولوغانسك، كما أشار إلى أن أي مبادرات للسلام حول أوكرانيا تراعي موقف روسيا تستحق الاهتمام وسيتم النظر فيها من قبل موسكو.

بوتين في منطقة الحرب

بعد زيارته الشهر الماضي لمدينة ماريوبول، قام الرئيس الروسي بزيارة تفقدية إلى مقر قيادة مجموعة “دينبر” العسكرية في منطقة خيرسون.

ووفقاً لوكالة سبوتنيك، ذكر الكرملين أنه تم إطلاع بوتين على التقارير العسكرية المرتبطة بهذا المحور من قائد القوات العسكرية المجوقلة وقوات المظليين في الجيش الروسي العقيد ميخائيل تبلينسكي، كما قدم قائد مجموعة “دنيبر” العسكرية العقيد أوليغ ماكاريفيتش وقادة عسكريين آخرين تقاريرهم العسكرية المرتبطة بالتطورات في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وأوضح أن الرئيس الروسي زار غرفة عمليات مجموعة قوات “فوستوك” في جمهورية لوغانسك الشعبية، حيث تلقى تقارير من الفريق الأول، ألكسندر لابين، وضباط كبار آخرين حول الوضع في هذا المحور.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف: “كما ترى..الرئيس الآن يزور بشكل مكثف مناطق جديدة، ومن الطبيعي أنه يجري أيضاً عمليات تفتيش للمقار، ويتلقى معلومات وتقارير لحظية وآنية حول تقدم العملية العسكرية الخاصة.. وهذا مهم للغاية للقائد الأعلى.. بهذه الطريقة يدير عمله”.

ورداً على الأنباء الدائرة بأن الزيارة تمت في وقت سابق، أوضح بيسكوف أن الزيارة تمت بالفعل أمس الإثنين: “كان بالأمس هنالك. في الواقع، واستمع إلى تقارير القادة العسكريين حول الوضع في محوري خيرسون ولوغانسك”، وفيما يتعلق بتقييم عمل وسير العمليات في مقر قيادة مجموعة دنبير في محور خيرسون ومقر لوغانسك، أوضح أن “هذا من اختصاص وزارة الدفاع، هذا عمل روتيني للقائد الأعلى للقوات المسلحة، أما ما يتعلق بتقييم حالة القوات فهذا من اختصاص وزارة الدفاع وإعطاء التقييمات”.

Latest Defence Intelligence update on the situation in Ukraine – 18 April 2023.

Find out more about Defence Intelligence’s use of language: https://t.co/STovWLVBpO

🇺🇦 #StandWithUkraine 🇺🇦 pic.twitter.com/TL7oXbxkov

— Ministry of Defence 🇬🇧 (@DefenceHQ) April 18, 2023

معارك مستمرة

ومن جهته، قال مسؤولون أوكرانيون وبريطانيون اليوم الثلاثاء، إن القتال العنيف مستمر على مدينة باخموت المدمرة حالياً بشرق أوكرانيا، فيما تهاجم القوات الروسية من الجو بالمدفعية الثقيلة.

وكتبت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها اليومي عن حرب أوكرانيا على تويتر، “هناك احتمالية واقعية أن روسيا خفضت أعداد القوات وتعمل على خفض العمل الهجومي حول مدينة دونيتسك، وعلى الأرجح لتحويل الموارد باتجاه قطاع باخموت”.

وتحدث قائد القوات البرية الأوكرانية أوليكسندر سيرسكي عن قتال عنيف في باخموت حيث تهاجم القوات الروسية من الجو بالمدفعية الثقيلة، غير أنه قال إن “الوضع تحت السيطرة في هذه المرحلة”، وتوقع أن الجنود الأوكرانيين سوف يلحقون خسائر كبيرة بالعدو وسوف يبطؤون بشكل ملحوظ الهجمات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن “قوات مجموعة فاغنر للمرتزقة والجيش الروسي النظامي يواصلان تحقيق تقدم بطيء، ولكن أوكرانيا تمنع بشكل عام تقدمهما من الجنوب”. فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن خسائر الجيش الأوكراني خلال الـ 24 الساعة الماضية، والتي تصل إلى 460 جندياً، إضافة إلى تدمير عدد من المعدات العسكرية في مختلف الجهات.

بوتين يزور جبهة الحرب.. موسكو منفتحة على مبادرات السلام

مبادرات السلام

وبدوره، صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، معلقاً على مبادرات السلام حول أوكرانيا من دول أخرى، بأن “أي أفكار أخرى مع مراعاة الموقف الروسي، تستحق الاهتمام وروسيا مستعدة للاستماع”.

وأضاف لموقع روسيا اليوم الإخباري، أن “أي أفكار تأخذ في الاعتبار مصالح روسيا ومخاوف روسيا، بالطبع، تستحق الاهتمام، وبالطبع يجب الاستماع إليها. وروسيا مستعدة للقيام بذلك. الشيء الرئيسي بالنسبة لنا هو الضمانات”، وحول مبادرة الجانب البرازيلي، أشار بيسكوف إلى أنه من السابق لأوانه إجراء أي تقييم.

ورداً على سؤال حول رأي الكرملين بشأن الأنباء المتداولة عن الخطة الفرنسية للتسوية السلمية للوضع في أوكرانيا، قال: “كانت هناك بالفعل بعض التقارير، كما يقولون، أثناء زيارة للصين، أعرب الجانب الفرنسي عن بعض العناصر. لكن حتى الآن لم يظهروا أنفسهم في أي مكان، لسنا على علم بوجود أي خطة فرنسية، وبناء على ذلك لم نتلق أي شيء من الجانب الفرنسي”.

🛑It is time for 🇺🇸 elites to stop their gross, systematic interference in our internal affairs and focus on their own problems at home

📎 pic.twitter.com/oyKf0ETWC5

— Russian Embassy in USA 🇷🇺 (@RusEmbUSA) April 18, 2023

تدخل الغرب

وفي سياق منفصل، استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، لدى موسكو، وقالت في بيان إنها “استدعت سفراء الدول الثلاث على خلفية التدخل الصارخ في الشؤون الداخلية لروسيا والأنشطة التي لا تتوافق مع الوضع الدبلوماسي”.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن تصريحات سفراء بريطانيا والولايات المتحدة وكندا بعد إعلان الحكم على فلاديمير كارا مورزا، الذي تعتبره السلطات الروسية عميلاً أجنبياً مداناً بالخيانة العظمى، تعتبر تدخلاً مباشراً في الشؤون الداخلية لروسيا.

وشددت على أن موسكو تعتبر تصريحات السفيرة البريطانية ديبورا برونرت بعد الحكم على كارا مورزا غير مقبولة، وحذرت لندن من تسييس قضايا الدفاع عن حقوق الإنسان.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى