إقتصاد

بالفرشاة، تنقل آية عراش المشاعر ومتعة الحياة إلى مراكش

مبتسمة ومفعمة بالحيوية والطاقة، تثبت الطفلة آية عراش من خلال أعمالها الفنية المعروضة بمراكش، أن الطفل المصاب بمتلازمة “داون” لا يقل شأنا عن أقرانه في الإبداع والمهارة والقدرة على التعلم.

رسم اللوحات من قبل شخص لديه إعاقة تسمى “التثلث الصبغي 21” هو بلا شك عمل فذ، ولكنه أيضا وقبل كل شيء دعوة، ترسلها أنامل آية السحرية، إلى الجميع بالتحلي بالثقة والإيمان بقدرات هذه الفئة من المجتمع.

فبداخل روض وحضانة القصبة المشور، تبرز الأعمال الفنية السبعة عشر لهذه الطفلة والمرسومة بالأكريليك على القماش، تشابكا متنوعا من الألوان والأشكال، مما يعكس متعة العيش في مراكش، مع ما يميز هذه المدينة الألفية من أجواء الفكاهة والإثارة.

وهكذا، يدعو المعرض المنظم بشكل فردي، الزوار إلى الانغماس في عالم تأملي واستكشاف متعمق للمدينة الحمراء، من خلال اللوحات المرسومة باستخدام فرش بأحجام مختلفة أو حتى تلك المصنوعة يدويا.

آية، الملتحقة بالروض الكبير بالرباط، والتي تعبر عن ارتباطها العميق بعالم الألوان، سبق لها أن عرضت لوحاتها بشكل جماعي مع مجموعة من طفلات أخريات في رواق الفن الخاص بمجموعة صندوق الإيداع والتدبير في إطار معرض “للكنوز صدى”، و في فيلا الفنون بالرباط.

“أظهرت آية حماسها للرسم في سن مبكرة للغاية عندما كانت في الرابعة والنصف من عمرها”، تقول نورا الفاضلي، والدة آية، التي عبرت عن شكرها للفنانة التشكيلية كريمة فوزي، والتي تدين لها، على حد قولها، بالكثير من الامتنان في اكتشاف شغف آية الاستثنائي بالفرشاة.

وأضافت السيدة الفاضلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “أغتنم هذه الفرصة لتشجيع أولياء أمور الأطفال ذوي متلازمة داون على مضاعفة دعمهم وتشجيعهم حتى يتمكن أطفالهم من تطوير مهاراتهم وإظهار مواهبهم الخفية”.

وتؤكد أن دور الأسرة في دعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مهم للغاية، مشيرة في هذا الصدد، إلى أن شقيقي آية، عمر (طالب علم نفس) وعلي (تلميذ في السلك الثانوي)، يقضون الكثير من الوقت مع أختهم من خلال مشاركتها لحظات الفرح واللعب والحوار والعيش المشترك.

واعتبرت أن الشخص المصاب بمتلازمة “داون” لا يمكن اختزاله في إعاقته، مضيفة أن معرض “مراكش بفرشاة آية” الذي يستمر إلى غاية 28 ماي الجاري، يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالتنوع والتعبير الفني للأشخاص من جميع الخلفيات، وتشجيع قبول وتقدير الاختلاف داخل المجتمع الفني وخارجه.

بدورها، أكدت مديرة روض وحضانة القصبة-المشور، عائشة الشافعي، أن هذه المؤسسة العمومية تفتح ذراعيها لآية للتعبير عن اختلافها، بفضل سحر وقوة التعبير الفني.

وأوضحت السيدة الشافعي، أن التربية الفنية لها أهمية حاسمة في تنمية شخصية الطفل، مشيرة إلى أن هذا المعرض يجب أن يلهم الأطفال الآخرين الذين يستفيدون من هذه المؤسسة التابعة للمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب).

وأضافت أن هذا المعرض، بالإضافة إلى الجانب الفني، له بعد تعليمي يهدف إلى تحفيز المهارات وإيقاظ الإبداع لدى أطفال المؤسسة.

وتميز افتتاح معرض “مراكش بفرشاة آية” بحضور على الخصوص، المدير الجهوي لقطاع الشباب بجهة مراكش آسفي، وتنظيم ألعاب ترفيهية وورشات رسم لفائدة أطفال روض وحضانة القصبة-المشور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى