خارج الحدود

مندوب لبنان لـ”العدل الدولية”، الاحتلال يمثل تهديدا للمجتمع الدولي

محاكمة إسرائيل، تواصل محكمة العدل الدولية الاستماع لدول العالم خلال الجلسات العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات كيان الاحتلال الإسرائيلي، وممارساتها الإبادة الجماعية في قطاع غزة. 

وقال ممثل لبنان أمام محكمة العدل الدولية خلال الجلسات العلنية للمحكمة حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة إن الاحتلال الإسرائيلي لـ الأراضي الفلسطينية يمثل تهديدًا للمجتمع الدولي. 

وأكد المندوب اللبناني، إنه لا يمكن أن تواصل إسرائيل انتهاك للمعايير والقوانين الدولية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير. 

كما أشار الممثل عن جمهورية لبنان إلى أن «تدخل محكمة العدل الدولية ضروري لدعم السبل السياسية للقضية الفلسطينية»

وأوضح أن الرأي الاستشاري للمحكمة قد يؤثر على الحل السياسي للقضية الفلسطينية مستقبلًا، مؤكدًا أنه يجب خلق البيئة القانونية التي تساعد الدول على حل النزاعات والصراعات. 

مطالب عراقية بإلزام إسرائيل بوقف الإبادة الجماعية

وعلى ذات الصعيد استرشد مندوب العراق أمام محكمة العدل الدولية، بلجوء محكمة العدل للحصول على رأي استشاري بشأن بناء جدار عازل فاصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 2004، مضيفًا أن الاحتلال الإسرائيلي عليه الالتزام بالأمر الذي أصدرته محمة العدل الدولية بناءً على اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وأضاف المندوب العراقي، أن المحكمة عليها أن تتحرك بصورة عاجلة وفورية من أجل العمل على وقف آلة القتل التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مضيفًا: نؤمن بأن للمحكمة الاختصاص وإبداء الرأي الاستشاري بشأن الآثار القانونية المترتبة على الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وتأتي جلسات استماع محكمة العدل الدولية في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي استشاري من المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً، تستمر الجلسات لمدة ستة أيام وتستمر حتى 26 من فبراير الشهر الجاري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى