خارج الحدود

مدير عام شركة روساتوم، أكثر من 90 شركة مصرية ضمن شركائنا

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مراسم صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية اليوم الثلاثاء. 

قال أليكسي ليخاتشوش، مدير عام شركة روساتوم، المسؤولة عن تشييد محطة الضبعة النووية، : «إن اليوم هو يوم مشهود في العلاقات الروسية المصري».

وأوضح أليكسي ليخاتشوف، في كلمته في حفل تدشين الصبة الخرسانية للمفاعل الرابع، أن بدء العمل على صب الخرسانات للمفاعل الرابع، يجعل العمل على قدم وساق على المفاعلات الأربعة بالتوازي.

مستشهدًا بمثل مصري ليكسي يشيد بالشركات المصرية 

وأشاد “ليكسي” بالتعاون المصري مُوضحًا: أن هناك أكثر من 90 شركة مصرية ضمن شركائنا، فيما يقوم الجانب المصري بتنفيذ كافة الالتزامات المنوطة به.

ومن جانبه أشار الروسي أليكسي ليخاتشوف خلال كلمته إلي  أن دورة عمل المحطة النووية تقترب من 100 عام، مستشهدًا بالمثل المصري “من جد وجد”.

مُؤكدًا أن نتيجة المشروع لن تقتصر على الطاقة، بل ستمتد إلى تعزيز أواصر الصداقة والعلاقات بين البلدين.

وفي ذات السياق تشيد شركة “روسآتوم” الروسية محطة “الضبعة” بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وعلى الصعيد الآخر ستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

بوتين يوجه دعوة زيارة للرئيس السيسي

ووجه فلاديمير بوتين دعوته للرئيس السيسي، قائلا: «ننتظركم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قازان هذا العام»، لافتا إلى أن المحطة سوف توفر طاقة نظيفة هائلة لدعم قطاعات الصناعات في مصر.

وقال بوتين: تم توقيع العقد لبناء المحطة عام 2017، ومنذ ذلك الحين والبناء مستمر، ونحن على اتصال مستمر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا: تستخدم «روساتوم» معايير الأمان المرتفعة، وتعتبر من أكثر المعايير صرامة من حيث الأمان.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى