مجتمع

متى رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب؟ المغاربة على موعد مع عطلة رسمية للمرة الأولى

متى رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب؟، سؤال يشغل بال الشعب المغربي هذه الأيام، في انتظار الحصول لأول مرة على عطلة رسمية في البلاد بهذا اليوم.

وكان ملك المغرب محمد السادس أصدر قرارا في مايو الماضي 2023، “بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية.

متى رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب؟

إذا كنت تتساءل متى رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب، فإن الحكومة المغربية حددت يوم 14 يناير كإجازة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

وتأتي احتفالات الأمازيغ المغاربة عن طريق وضع القصب في الحقول كنوع من التفاؤل بالمحصول الزراعي الجيد، ويحرصون في هذا اليوم على طهو أطباق مميزة وارتداء ملابس جديدة، وفي بعض الأحيان يقومون بحلق رؤوسهم.

وطالب الأمازيغ المغاربة لأعوام طويلة باعتبار يوم رأس السنة الأمازيغية إجازة، حتى أقر ملك المغرب محمد السادس هذا الأمر مؤخرا وجاء في بيانه التأكيد على أن “الأمازيغية” مكون رئيسي للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، إلى جانب التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

ويختلف المؤرخون حول أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، ففريق من المؤرخين يرى أن أصل الاحتفال بهذا اليوم هو الاحتفال بـ”السنة الفلاحية” كنوع من الاحتفال بالفلاح والأرض.

بينما يرى فريق آخر من المؤرخين أن أصل الاحتفال هو ذكرى انتصار الملك الأمازيغي “شاشناق” على الفرعون المصري “رمسيس الثاني” في مصر في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى