رياضة

ما هو الفارق بين كأس الاتحاد وكأس كاراباو أعرق البطولات الإنجليزية

كثيرا ما يخلط متابعين الكرة العالمية عامة والإنجليزية علي وجه التحديد بين بطولتين من أعرق البطولات الإنجليزية هما بطولة كأس الرابطة الإنجليزية «كاراباو» وبين كأس الاتحاد الإنجليزي «FA CUP».

ويخلط المتابعين بين البطولتين وأدوارهما والفرق المشاركة فيها، بل أيضا قد يصل حد الخلط إلي الفرق المتنافسة بكل من البطولتين، لذلك فيما يلي سنتعرف علي أسرار، ونظام، وأرقام وجوائز كل من كأس الاتحاد وكأس الرابطة الإنجليزية كاراباو.

فما بين بطولة تعاد أكثر من مرة وبطولة لها واعد مختلفة في كل دور من ذات النسخة، نبدأ أولا ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزية لكرة القدم.

نظام بطولة كأس الاتحاد

نظام البطولة مبني على خروج المغلوب مع كل جولة من جولات البطولة ولا تحدد المواعيد حتى يتأكد صعود كل الفرق للدور التالي من البطولة، تلعب المباراة كأي مباراة عادية ولكن من الممكن أن تعاد مرة أخرى إذا انتهت بالتعادل الإيجابي أو السلبي حيث تعاد المباراة علي نفس الملعب المقامة به المباراة الأولي، وإذا انتهت بالتعادل يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء لحسم التأهل. هناك بعض المباريات التي أعيدت 6 مرات متتالية وذلك في العام 1975م ولكن تم تغيير النظام في العام 1990 من حيث حدد مباراتين للإعادة وثم اللجوء إلى ركلات الجزاء.

وتنص القوانين على أن تكون الإعادة بعد ثلاث أو أربع أيام من تاريخ المباراة المعادة إلا أنه تم تغيير النظام في العام 1991-1992 م ليحدد مدة عشر أيام للعب المباراة المعادة وتنص القرارات على أن تكون الإعادة لجميع المباريات في أي دور إلا الدور نصف النهائي والمباراة النهائية، حيث يتم اللجوء إلى الأشواط الإضافية وركلات الجزاء مباشرةً، في حين يكون النهائي عادة يوم السبت بعد انتهاء الدوري الإنجليزي الممتاز أي في مايو، ويحصل الفائز بالكأس على مقعد مؤهل للدوري الأوروبي.

ما هو الفارق بين كأس الاتحاد وكأس كاراباو أعرق البطولات الإنجليزية

جوائز بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي

-البطل: 100 ألف جنيه إسترليني

-الوصيف: 50 ألف جنيه إسترليني

-نصف النهائي: 25 ألف جنيه إسترليني

-ربع النهائي: 25 ألف جنيه إسترليني

-الدور الثالث: 10 آلاف جنيه إسترليني

-الدور الثاني: 7 آلاف جنيه إسترليني

-الدور الأول: 5 آلاف جنيه إسترليني

ومن الجدير بالذكر أن البطولة حاليا في طورها قبل الأخير ويقام الدور نصف النهائي بحضور الرباعي« مانشستر يونايتد – كوفنتري سيتي – تشيلسي – مانشستر سيتي»

نتائج قرعة كأس الاتحاد الإنجليزي 2024

وجاءت الأندية المتأهلة لنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على النحو التالي:

-مانشستر يونايتد X كوفنتري سيتي.

-تشيلسي X مانشستر سيتي.

ما هو الفارق بين كأس الاتحاد وكأس كاراباو أعرق البطولات الإنجليزية

نظام بطولة كأس كاراباو

كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة أو كأس «كاراباو» لأسباب الرعاية، هي بطولة كرة قدم إقصائية إنجليزية، وتعد البطولة الرسمية الثالثة لأندية كرة القدم الإنجليزية بعد الدوري الإنجليزي الممتاز و‌كأس الاتحاد الإنجليزي.

وتلعب البطولة بنظام مباراة واحدة في الأدوار الإقصائية باستثناء مباريات نصف النهائي والنهائي تلعب بنظام الذهاب والعودة المعتاد، ويشرف على البطولة رابطة المحترفين الإنجليزية، وأكثر الأندية فوزًا باللقب هو ليفربول برصيد 10 ألقاب، يليه مانشستر سيتي برصيد 8 ألقاب، ويذكر أن حامل اللقب الحالي هو ليفربول بعد فوزه على تشيلسي في المباراة النهائية عام 2024 بنتيجة 1-0.

ما هو الفارق بين كأس الاتحاد وكأس كاراباو أعرق البطولات الإنجليزية

جوائز بطولة كأس كاراباو 2024

أوضحت الصحيفة البريطانية “ميرور” أن إجمالي الجوائز المالية لكأس الرابطة يصل إلى 200 ألف جنيه إسترليني (نحو 267 ألف دولار)، مخصصة للفرق الأربعة الأوائل، وهو بالمناسبة مقابل زهيد جدا لا يتعدي نصف راتب بعض اللاعبين أسبوعيا في الدوري الإنجليزي.

– المتوج باللقب فريق ليفربول حصل علي 100 ألف جنيه إسترليني (نحو 133 ألف دولار).

– الوصيف تشيلسي حصل على 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 67 ألف دولار).

– الدور نصف النهائي، حصل كل من نادي أرسنال وتوتنهام على 25 ألف جنيه إسترليني (نحو 33 ألف دولار). 

بطل النسخة الأخيرة من كأس كاراباو

وفي آخر نسخة نجح فريق ليفربول في اقتناص هدف ثمين، بعدما أحرز مدافعه فيرجيل فان دايك، هدف التقدم في الدقيقة 118 من عمر المباراة، ليقضي علي آمال فريق تشيلسي في الحصول علي كأس كاراباو، ليعزز رقمه القياسي في الحصول علي كأس كاراباو بـ 10 مرات.

وانتهت أحداث المباراة بين فريق ليفربول ونظيره تشيلسي بتقدم الريدز 1-0، ضمن إطار المباراة النهائية من كأس رابطة الأندية المحترفة كاراباو، ومن الجدير بالذكر أن المباراة تقام علي ملعب محايد هو ملعب ويمبلي بتحكيم من كريس كافانا، في مباراة امتدت للأشواط الإضافية.

ما هو الفارق بين كأس الاتحاد وكأس كاراباو أعرق البطولات الإنجليزية

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى