خارج الحدود

قنصل مصر الأسبق بالخرطوم: الحرب فى السودان تنافس بين الجماعات الإرهابية

أشاد اللواء حاتم الباشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب وقنصل مصر بالسودان “سابقا”،  بالدور المصري الفعال منذ بداية الأزمة السودانية.

وجاء ذلك خلال كلمته في ندوة موسعة بعنوان: “الحرب في السودان.. مبادرات السلام ومؤامرات تأجيج الصراع”، من تنظيم اللجنة المصرية للتضامن، بالتنسيق مع اتحاد الإعلاميين الأفريقي الآسيوي، برئاسة الأستاذ نزار الخالد، مساعد رئيس المنظمة.

وقال الباشات خلال كلمته: إن ما يحدث في السودان عبارة عن مشروع، وهذا المشروع لا يتعلق بحمديتي، بل هو أكبر منه بكثير، فحميدتي ماهو إلا أداة موضوعة لتنفيذ هذا المشروع، وما يفعله حميدتي ماهو إلا تفكيك للجيش والشعب.

وأضاف وكيل جهاز المخابرات، أن كل ما يحدث في السودان هو عبارة عن تنافس بين الجماعات الإرهابية وخاصة القاعدة وداعش، وذلك بهدف، تجنيد عناصر لديهم وتكوين خلايا إرهابية لتوسيع مجالهم داخل السودان وتغلغلهم داخل العمق الاستراتيجي السوداني.

وفي ذات السياق أشار الباشات إلى أن الهجرة العكسية للعناصر الموجودة في اليمن وليبيا وتشاد قد ترجع مرة اخري عن طريق البحر أو البري ل تبدأ نشاطها مرة أخرى في الخرطوم.

وأشار إلى أنه في هذا الحالة سيكون هناك سهولة تحرك موجودة لهذا  النظام والعناصر وأولها إقليم دارفور والحدود مع أثيوبيا، حيث يعد هذا الوضع خطير جدا ليس فقط على السودان بل على الحدود الإقليمية بشكل عام.

قنصل مصر الأسبق بالخرطوم: الحرب فى السودان تنافس بين الجماعات الإرهابية

كما أكد اللواء حاتم، إنه يري أن المستهدف الرئيسي لما يحدث في السودان الآن المقصود به مصر، فالاثنان وجهان لعملة واحدة، مشبها العلاقات المصرية السودانية بمجرى نهر النيل الذي لا ينقطع أبدا.
وعلى الصعيد الآخر تحدث في الندوة؛ السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، والكاتبة الصحفية أسماء الحسينى مدير تحرير جريدة الأهرام، والمتخصصة فى الشأن الأفريقي، والدكتور محمد نور السموأل، رئيس تيار الشباب المستقلين، وأمين عام جبهة نصرة القوات المسلحة السودانية.

قنصل مصر الأسبق بالخرطوم: الحرب فى السودان تنافس بين الجماعات الإرهابية
 

ومن جانبه أدار الندوة الكاتب الصحفي محمد أبو المجد، الأمين العام لاتحاد الإعلاميين الإفريقي الآسيوي، كما تناقش الندوة عددا من المحاور، منها: السودان على شفا كارثة إنسانية.. مصير النازحين، وخطر التقسيم.. تدخلات خارجية لإشعال الصراع.. مستقبل مبادرات إنهاء الأزمة.. دور مصر لحل الأزمة ووقف نزيف الدماء.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى