إقتصاد

قمة هواوي للتمويل الذكي 2024: تسليط الضوء على تسريع الخدمات المالية الرقمية بإفريقيا

شكل تسريع الخدمات المالية الرقمية، خاصة بإفريقيا، محور ندوة نظمت، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة الثالثة من “قمة هواوي للتمويل الذكي 2024”.

وخلال هذه الندوة التي خصصت لتقديم أحدث توجهات قطاع الخدمات المالية، سلط المدير التقني الإقليمي لقطاع الخدمات المالية في هواوي شمال إفريقيا، المهدي الجير، الضوء على العوامل التي تدفع المؤسسات المالية إلى التحول واستكشاف نماذج أعمال جديدة، موضحا كيف يمكن لهذه المؤسسات الاستفادة من التكنولوجيا لبلوغ أهدافها.

وأشار إلى أن إدارة البنوك تزداد تعقيدا أكثر فأكثر، مبرزا أن هذا التعقيد ينبع بشكل خاص من تنامي التنافسية في القطاع المالي، حيث تعتبر كل من شركات الاتصالات والتكنولوجيا المالية والجيل الجديد من الأبناك وعمالقة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية الآن فاعلين رئيسيين في القطاع.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد الجير أن تحول المؤسسات المالية إلى المجال الرقمي ليس أمرا عابرا، مشيرا إلى أنه “خلال أزمة كوفيد 19، اضطر المستهلكون إلى اعتماد الخدمات المالية الرقمية، وخاصة استخدام الهاتف المحمول، مع تسجيل نسبة مهمة من الأشخاص الذين يلجؤون لاستخدام الهاتف المحمول لأول مرة. وقد أظهرت دراسة أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) أن هذا التغيير ليس عابرا، وأن المستهلكين أعربوا عن ارتياحهم لهذه الوسيلة الجديدة في استهلاك الخدمات المالية من خلال القنوات الرقمية ولا يودون الرجوع إلى العادات السابقة”.

وحسب السيد الجير، فإن هذا التوجه الجديد سيدفع المؤسسات المالية إلى اعتماد مقاربات تتمحور بشكل أكبر على الهاتف المحمول والاستثمار في التكنولوجيا التي من شأنها تعزيز القنوات الرقمية، وذلك استجابة لتفضيلات المستهلكين.

وفي ما يتعلق بالنماذج الاقتصادية الناشئة الجديدة، تطرق المدير التقني الإقليمي لقطاع الخدمات المالية في هواوي شمال إفريقيا إلى التمويل المضمن الذي يَفصل بين إنتاج الخدمات المالية وتوزيعها، مما يسمح لمختلف الجهات الاقتصادية الفاعلة بتقديم الخدمات المالية دون أن تكون بالضرورة بنوكا تقليدية.

ومن النماذج المبتكرة الأخرى، نجد “تمويل نمط الحياة” (LifeStyle Finance)، حيث تقدم البنوك خدمات مشخصة بصورة أدق، تتجاوز المعاملات التقليدية لتشمل الخدمات المتعلقة بأنماط حياة المستخدمين، مثل حجز الفنادق أو أداء الخدمات الصحية.

وأبرز أن هذه التطورات، على الرغم من أنه تم تطويرها بالفعل في آسيا، فهي توفر العديد من الفرص للبنوك التقليدية التي تسعى إلى الحفاظ على قدرتها التنافسية في بيئة تتسم بتغير سريع.

وفي مواجهة تحدي الشمول المالي، اعتبر السيد الجير أن قطاع التكنولوجيا المالية، لاسيما الخدمات البنكية الرقمية، مدعو إلى الاضطلاع بدور حاسم في توسيع نطاق الولوج إلى الخدمات المالية، من خلال بلورة تكنولوجيا مثل المحافظ والدفع عبر الهاتف المحمول للوصول إلى الأشخاص الذين لا يتوفرون على حسابات بنكية.

وتميزت أشغال قمة هواوي للتمويل الذكي أيضا بمداخلتين، الأولى تتمحور حول كيف يمكن لمنصة البورصة الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي تعزيز التربية المالية، فيما تتمحور الثانية حول كيفية الاستفادة من البنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأجل دعم عرض البنية التحتية العامة للمفتاح (PKI) لشركة ” Eurafric Information”؛ فرع تكنولوجيا المعلومات التابع لبنك إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى