رياضة

علي طريقة الشطرنج، تعرف علي نظام دوري أبطال أوروبا الموسم الجديد

تتواصل التعديلات والمقترحات في بطولات أوروبا لكرة القدم «ويفا»، وبعد مقترح السوبر الأوروبي ورفض بعض الأندية للفكرة، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن نظام بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد.

فيشهد الموسم القادم من دوري أبطال أوروبا تغيرا جذريا في نظام البطولة وتحديدا دور المجموعات، فيتم إلغاء نظام دور المجموعات ووضع الفرق في مجموعة واحدة مع زيادة العدد.

دوري أبطال أوروبا، ما هو النظام الجديد؟

واقتبس القائمين علي الكرة الأوروبية نظام البطولة المستحدث من الدوري السويسري للشطرنج، فقرر الويفا إضافة 4 أندية بخلاف الـ 32 فريق المعتاد مشاركتهم ليرتفع العدد لـ 36 فريق، ومرشح أن تكون الزيادات لأندية في الدوري الإنجليزي والسويسري وغيرهم.

ويتم إنشاء مجموعة واحدة تضم الـ 36 فريقا، كل فريق من الـ36 يتبارى عشوائيا حسب القرعة مع 8 أندية بواقع 4 مباريات داخل الديار و4 خارج الديار كل منهم مع فريق مختلف، فعلي سبيل المثال ريال مدريد يواجه برشلونة علي ملعب «سانتياجو بيرنابيو» معقل ريال مدريد، لن تكون هناك مباراة عودة علي ملعب «الكامب نو» بل ستكون مباراة خارج الديار مع فريق مختلف بايرن ميونخ علي ملعب «الأليانز ارينا» مثلا، وهكذا.

وبعد أن يتنافس كل فريق وفقا للمعاير سابقة الذكر، يتأهل الـ 8 فرق المتصدرين لجدول الترتيب مباشرة إلي دوري ال16، ليتبقي بذلك 28 فريق من المركز الـ9 إلي المركز 36، يتم إقصاء الـ 12 فريقا متذيلي جدول الترتيب خارج البطولة أي من المركز 25 لـ المركز 36.

ليتبقي 16 فريقا من المركز الـ9 إلي المركز 24، هذه الفرق ستلعب ملحقا إقصائيا من مبارتين ذهابا وإيابا وفق القوانين المتعارف عليها، والـ8 الفائزين في المباريات يصعدوا لينضموا إلي الـ8 المتصدرين في جدول المجموعة، وبذلك يكتمل عقد دور ال16.

ومن تلك اللحظة تمضي البطولة بما هو متعارف عليه فتحدد القرعة فريقين في دور ال16 يتواجهوا في مباراتين ذهابا وإيابا والفائز يصعد إلي دور ال8 أو الدور ربع النهائي ثم إلي النصف النهائي في حال فوزه، وهكذا.

علي طريقة الشطرنج، تعرف علي نظام دوري أبطال أوروبا الموسم الجديد

سلبيات النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا

أولا : بذلك النظام ينتفي مبدأ تكافؤ الفرص بين الفرق، وذلك لأن الفرق تواجه أندية مختلفة خارج وداخل الديار.

ثانيا : من الممكن أن يواجه فريق معين أندية قوية جدا أو ضعيفة جدا لعدم وجود آلية للاختيار، فيتم الاختيار عشوائيا دون معايير لحفظ المستويات.

ثالثا : زيادة عدد المباريات وضغط المباريات علي الفرق الكبرى، فكان في السابق دور المجموعات 6 مباريات الآن علي الأقل سيكون 8 مباريات وقد يصل إلي 10 في حالة الملحق، فالمتوج بالبطولة كان سابقا يلعب 12 مباراة الآن يلعب من 14 لـ 16 مباراة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى