خارج الحدود

عام على الأزمة السودانية، كيف سعت مصر لإعادة الاستقرار إلى الخرطوم؟

مر عام على اندلاع الأزمة السودانية في أبريل 2023، تلك الأزمة التى كان لها تأثيرا كبيرا ليس فقط على السودان بل على المنطقة، وأدت لنزوح آلاف السودانيين، وسط جهود حثيثة من مصر لحل الأزمة وإعادة الاستقرار للخرطوم.

جهود مصرية حثيثة لحل الأزمة السودانية

وعرضت قناة “القاهرة الإخبارية” تقريرا تلفزيونيا بعنوان “بحكم التاريخ وعمق الجغرافيا.. جهود مصرية حثيثة لحل الأزمة السودانية”، حيث بحكم التاريخ وعمق الجغرافيا، كانت مصرُ حاضرة منذ اللحظة الأولى في الأزمة التي شهدها السودان الجريح نتيجة الاشتباكات التي شهدتها البلاد بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع.

وجاءت أزمة على الأخضر الذي طالما عُرفت به الخرطوم كسلة غذاء للعرب، وأخرى جاءت على اليابس الذي كتب له الشعراء أبيات في حب هذا البلد الطيب، ومنذ اندلاع الأزمة السودانية منتصف أبريل عام 2023 تواصلت مصرُ مع طرفي الأزمة السودانية من أجل وضع رؤية لحل الأزمة تتضمن التوصل لوقف شامل  ومستدام لإطاق النار وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في البلاد والحفاظ على مؤسسات الدولة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية للمناطق المتضررة نتيجة الاشتباكات.

ويعد استقرار السودان أحد مرتكزات الأمن القومي المصري، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عدة مرات مع الفريق ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني لبحث الأزمة، كما طالب الرئيس المصري في عدة مناسبات طرفي الأزمة بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني وإعلاء المصالح للشعب السوداني.

نزوح أكثر من مليون ونصف سوداني هربا من الحرب

كما عرضت قناة “القاهرة الإخبارية” تقريرا بعنوان “نزوح أكثر من مليون ونصف سوداني هربا من الحرب.. عام على الأزمة السودانية”.

وقال التقرير: “مع بداية الأزمة السودانية وفي ظل اتساع رقعة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع فر نحو 1.5 مليون سوداني إلى دول الجوار هربا من ويلات الحرب، ونجاة بأرواحهم من الموت والهلاك”.

وأضاف: “مصر الجارة الشمالية كانت وجهة رئيسية لعدد كبير من هؤلاء اللاجئين حيث وصل إليها نحو 450 ألف سوداني منذ بداية الحرب وفقا لأحدث الأرقام التي نقلتها مفوضية اللاجئين عن الحكومة المصرية”.

وتابع: “اللاجئون السودانيون الذين وصلوا إلى مصر كانوا أكثر حظا من نظرائهم الذين لجأوا إلى بلدان أخرى حيث تعاملهم القاهرة كضيوف وليسوا كلاجئين كما أنهم ينتشرون بين المواطنين ويعيشون نفس الظروف المعيشية للمصريين وليس في معسكرات للاجئين كما استقر بهم الحال في بعض الدول الأخرى”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى