خارج الحدود

ضغوط على “بايدن” لوقف الاحتلال تزامنا مع زيارة بلينكن للمنطقة

تأتى زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن للمنطقة، في وقت تزداد فيه الضغوط على الإدارة الأمريكية، بضرورة وقف مجازر الاحتلال، ووضع حد لحرب الإبادة الجماعية التى تمارسها إسرائيل ضد أهالى قطاع غزة.

مسؤولين أمريكيين سابقين يدعون بايدن إلى موقف حاسم تجاه إسرائيل

جاءت أخر الضغوط  على الادارة الأمريكية، من 70 مسؤولا، ودبلوماسيا، وعسكريا أمريكيا سابقا، يحثون فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن على تحذير إسرائيل من عواقب وخيمة إذا حرمت الفلسطينيين من الحقوق المدنية، والاحتياجات الأساسية، ووسعت النشاط الاستعماري في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت المجموعة في رسالة مفتوحة إلى بايدن نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، أنه يجب على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة لاتخاذ إجراءات ملموسة لمناهضة الممارسات الاسرائيلية، بما في ذلك فرض قيود على تقديم المساعدة الأميركية إلى إسرائيل، بما يتوافق مع القانون والسياسة الأمريكية.

وأوضحت أن عشرات الآلاف من المدنيين في غزة قُتلوا، أغلبهم من النساء والأطفال، ولا يمكن تبرير عمليات قتل المدنيين بهذا الشكل، وهذا الحجم، لافتةً إلى أنها تدعم بقوة دعوة بايدن إلى هدنة فورية لمدة ستة أسابيع على الأقل، وإنشاء نظام موثوق لإيصال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الرهائن.

وكام من بين الموقعين أكثر من عشرة سفراء سابقين، بالإضافة إلى مسؤولين متقاعدين، وسابقين من وزارة الخارجية، ووزارة الدفاع، والاستخبارات، والبيت الأبيض، بما في ذلك أنتوني ليك مستشار الأمن القومي للرئيس الأسبق بيل كلينتون.

أستاذ علوم سياسية عن زيارة بلينكن السادسة للمنطقة: “لا جديد يُذكر”

من جانبه قال عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية، إننا لم نلاحظ حتى الآن أي تغير عن الجولات الماضية التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة، فلا جديد يُذكر في هذا الموضوع.

وأضاف البشتاوي، خلال مداخلة له عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ الهدنة الأولى حتى يومنا هذا لازال يراوغ ولا يريد هدنة، فهو يرسل وفدًا للتفاوض في قطر، ويرسل وفدًا آخر للتنسيق الأمني في عملية اجتياح رفح.

ولفت البشتاوي، إلى أن نتنياهو يؤمن بفكرة الضغط العسكري على المقاومة، حتي ينتزع منها تنازلات هائلة، وربما صفقة بأقل الأثمان، مشيرًا إلى أن الادارة الأمريكية إذا ضغطت على نتنياهو بشكل حقيقي، فانه  سيتجيب للصفقة، موضحاً أنه يستبعد ذلك.

ماكرون يخشى انتقال الغضب مما يحدث في غزة للداخل الفرنسي

وعلى الصعيد الأوروبي تتزايد الضغوط على زعماء القارة العجوز، مع استمرار مجازر الاحتلال، في وقت يخشى فيه رؤساء دول أوروبا من تزايد الغضب.

 وعلق خالد شقير، مراسل “القاهرة الإخبارية” من مدينة مارسيليا الفرنسية، على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه يتواصل مع بعض الدول في المنطقة، وعلى رأسها مصر بصفة خاصة، لإيجاد هدنة إنسانية، ثم الوصول إلى اتفاق يؤدي إلى حل الدولتين

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى