خارج الحدود

صحفي فلسطيني يودع عائلته في شمال غزة.. تعرف على السبب

في رسالة مؤلمة، خرج الصحفى الفلسطيني محمود العوضية ليعلن عن توديعه لأفراد عائلته التي اختارت النزوح بسبب قلة الطعام في شمال غزة، وذلك مع حلول شهر رمضان المبارك.

وقال محمود العوضية، خلال رسالته :”ودعت أبي وأخوتي اليوم وكأنهم مسافرون إلى بلد بعيد، فهم ذاهبون للبحث عن طعام في الشق الثاني من بلدي الذي لا يبعد عنا مسافة النصف ساعة فقط، لم يهربوا من القصف والنار بل هربوا من الجوع الذي قتلهم، وأوجع بطون أبنائهم”.

نقص شديد في الطعام بشمال غزة

تواصلنا مع الصحفى الفلسطيني، والذي أكد في تصريح خاص لـ”الجمهور”، أنه اضطر لتوديع أسرته لأنهم قرروا النزوح إلى جنوب قطاع غزة خلال شهر رمضان نظرا للنقص الشديد في الطعام في شمال قطاع غزة.

ويضيف محمود العوضية، أن أعداد النازحين تتزايد بشكل كبير من شمال القطاع إلى جنوبه في ظل منع الاحتلال وصول المساعدات لأهالي شمال القطاع.

القصف الإسرائيلي المكثف من الجو والبر والبحر لا يزال مستمرا

من جانبها أكدت وكالة الأونروا، في أخر تقرير صادر لها عبر موقعها الرسمي، أن القصف الإسرائيلي المكثف من الجو والبر والبحر لا يزال مستمرا في معظم أنحاء قطاع غزة، ما أدى إلى وقوع المزيد من الإصابات في صفوف المدنيين، والنزوح، وتدمير البنية التحتية المدنية. وتستمر الغارات الجوية الإسرائيلية في رفح المكتظة بالسكان في جنوب غزة.

وأوضحت الوكالة، أنه لا تزال المستشفيات تعاني من اضطرابات شديدة في تقديم الرعاية الصحية في قطاع غزة. وتفيد اليونيسف بتضرر  ما يصل إلى 155 مرفقا صحيا، وأن 32 مستشفى إضافة إلى 53 مركزا صحيا لا تعمل بسبب الأعمال العدائية أو نقص الأدوية الأساسية، فيما تواصل الأونروا تشغيل 7 من أصل 23 مركزا صحيا تابعين لها، لافتة إلى أن مستويات سوء التغذية بين الأطفال في شمال غزة مرتفعة بشكل خاص، حيث أفادت التقارير أن ما لا يقل عن 18 طفلا قد لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية والجفاف في شمال غزة، كما حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من أن “معدلات سوء التغذية بين النساء الحوامل والمرضعات قد ارتفعت، ما يشكل مخاطر صحية كبيرة”.

عبور 168 شاحنة مساعدات يوميا منذ بداية شهر مارس

وأوضحت الوكالة، أن الأيام التسعة الأولى من شهر مارس شهدت عبور  168 شاحنة مساعدات يوميا إلى قطاع غزة. وهو أقل من القدرة التشغيلية لكلا المعبرين الحدوديين ومن احتياجات سكان غزة، ومن المستهدف دخول 500 شاحنة يوميا، مشيرة إلى وجود تحديات في إدخال الإمدادات عبر كل من كرم أبو سالم ورفح. 

وقد تأثرت الإجراءات الأمنية لإدارة المعبر بشدة بسبب مقتل عدد من رجال الشرطة الفلسطينيين في غارات جوية إسرائيلية بالقرب من المعابر في أوائل فبراير، حتى 9 مارس، وأصبح العدد الإجمالي للزملاء العاملين في الأونروا الذين قتلوا منذ بدء الأعمال العدائية 162 زميلا.

ولفتت الأونروا إلى أنه حتى 9 مارس، نزح ما يصل إلى 1,7 مليون شخص في مختلف أنحاء قطاع غزة، بعضهم عدة مرات، ويتم إجبار العائلات على الانتقال بشكل متكرر بحثا عن الأمان، وفي أعقاب القصف الإسرائيلي المكثف والقتال في خان يونس والمناطق الوسطى في الأيام الأخيرة، انتقل عدد كبير من النازحين مرة أخرى إلى الجنوب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى