خارج الحدود

شهباز شريف رئيسا لوزراء باكستان للمرة الثانية على التوالي

فاز شهباز شريف، بمنصب رئيس وزراء باكستان، اليوم الأحد، للمرة الثانية على التوالي، في ظل الغموض السياسي والتحديات الاقتصادية التي تنتظر الحكومة الجديدة، حيث صوّت البرلمان الباكستاني على القرار بعد الانتخابات العامة التي أجريت في الثامن من فبراير الماضي.

يترأس شهباز شريف الرابطة الإسلامية الباكستانية- جناح نواز، وهو الشقيق الأصغر لنواز شريف، الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات. ويعد شهباز المرشح المشترك لما لا يقل عن ستة أحزاب سياسية، من بينها حزب الشعب الباكستاني.

تشكيل حكومة ائتلافية في باكستان

الجدير بالذكر أن المرشح لهذا المنصب يحتاج إلى 169 صوتا في مجلس النواب المؤلف من 336 مقعدا لكي يتم انتخابه رئيسا للوزراء، ومن المقرر إجراء التصويت الساعة الحادية عشر صباحا اليوم بالتوقيت المحلي.

وحل شهباز شريف محل عمران خان، وترأس الحكومة الباكستانية لنحو 16 شهرا، خلال عام 2022، إلا ان حزب «حركة الانصاف الباكستانية» التي يترأسها عمران خان، رشح «عمر أيوب خان».

وتعهد شهباز شريف بأن تعمل حكومته على تحسين الوضع الاقتصادي وعدم السعي للثأر من خصومه.

وتمت جلسة التصويت على المرشح لمنصب رئيس الوزراء الباكستاني وسط إجراءات أمنية مشددة، وسيعود شهباز إلى المنصب الذي كان يشغله حتى أغسطس الماضي. كما احتج مرشحون مدعومين من رئيس الوزراء السابق «عمران خان» على نتيجة الانتخابات.

واتفق حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية برئاسة نواز شريف وحزب الشعب الباكستاني، على تشكيل حكومة ائتلافية، مما أتاح لشهباز شريف فرصة الحصول على ولاية ثانية رئيسا للوزراء بعد تنحي شقيقه، رغم حصول المرشحون المدعومون من خان على أكبر عدد من المقاعد.

من هو شهباز شريف

شهباز شريف، زعيم حزب الرابطة الإسلامية، سبق له أن تولى منصب رئيس وزراء إقليم البنجاب، وهو الشقيق الأصغر لنواز شريف الذي شغل منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات.

على صعيد آخر، تربط عائلة «شريف» علاقة ودية مع الجيش، وتحظي بشعبية كبيرة في إقليم البنجاب، الذي يعتبر أكبر إقليم في باكستان سياسياً وأكثره اكتظاظًا بالسكان.

تميزت فترة حكم شهباز في البنجاب بمشاريع إدارية وبنية تحتية طموحة، حيث شهدت التطور في قطاعي التعليم والصناعة.

كما لعب دورًا رئيسيًا في قيادة الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، الذي يعتبر جزءًا من مبادرة الحزام والطريق الصينية، ويحافظ على علاقة إيجابية مع الصين. وينتمي شهباز إلى أسرة شريف الثرية، التي جنت الملايين من خلال إنتاج الفولاذ.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى