صحةلايف ستايلمنوعات

شعرك يتساقط.. إنه موسم الباذنجان! هل هذه حقيقة أم خرافة؟

إذا قلت لجدتك أو أي امرأة مسنة أنك لاحظت تساقط الشعر بشكل ملحوظ بين شهري سبتمبر ونوفمبر، فسوف تسمعين على الفور: “هذا طبيعي… إنه موسم الباذنجان!”
ما العلاقة بين الباذنجان وتساقط الشعر؟ فهل هناك دليل علمي على هذا الاعتقاد؟ وهذا ما سنوضحه في سطور هذا المقال.

تساقط الشعر خلال موسم الباذنجان: الحقيقة والأسطورة

الصورة من أدوبي

في الواقع، من الناحية العلمية، لا يوجد أي دليل علمي يدعم العلاقة بين تساقط الشعر والباذنجان، إلا أن تساقط الشعر خلال هذه الفترة من العام هو أمر طبيعي، ويعود إلى تأثر الشعر بالتقلبات المناخية في البلاد. هذه الفترة بالذات. أثبتت بعض الدراسات أن معدل تساقط الشعر يزداد بشكل ملحوظ خلال نهاية فصل الصيف وقدوم فصل الخريف، وتتزامن هذه الفترة مع موسم الباذنجان. لذلك تم ربط تساقط الشعر بالباذنجان.

نصائح للعناية بالشعر خلال موسم الباذنجان

الصورة من أدوبي

لا تستسلمي لتساقط شعرك خلال هذه الفترة بحجة مقولة الباذنجان. بدلاً من ذلك، تأكدي من تكثيف روتين العناية بالشعر باستخدام المنتجات المناسبة أو المكونات الطبيعية. لكن في نفس الوقت إذا زادت نسبة التساقط يجب مراجعة الطبيب. قومي بتدليك فروة الرأس عدة مرات يومياً بأطراف أصابعك لتنشيط الدورة الدموية، مما يسمح بوصول الأكسجين إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تحفيز نمو الشعر. لا تبالغي في غسل شعرك خلال هذه الفترة، واحرصي أيضاً على عدم غسله بالماء الساخن، لأنه يجرد الشعر وفروة الرأس من الزيوت الطبيعية، مما يسبب جفافه، المساهم الرئيسي في تساقط الشعر. لا تمشطي شعرك وهو مبلل. بدلاً من ذلك، اتركيه يجف بشكل طبيعي ومشطيه بمشط خشبي واسع الأسنان. تأكد أيضًا من تنظيف أمشاطك وفرشاة شعرك بانتظام.

قد يهمك أيضًا: بعد انتهاء الصيف… إليك طرق العناية بالشعر التالف

ويفضل خلال هذه الفترة التقليل من استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، مثل السيليكون، والكبريتات، والبارابين. تجنبي أيضًا العلاجات الكيميائية المتكررة، مثل صبغات الشعر ومنتجات فرد الشعر. كما يفضل التقليل من استخدام أدوات التصفيف الحرارية مثل مجففات الشعر والمكاوي وغيرها قدر الإمكان. تجنب ربط الشعر بإحكام باستخدام الأربطة المطاطية. ممارسة التمارين الرياضية، مثل اليوغا، للتخفيف من التوتر والضغط النفسي، والتي تعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. الإكثار من تناول السوائل والماء، بحيث لا يقل المعدل عن 2 لتر يوميا، وهو ما يعتبره الأطباء صحيا للشعر والبشرة وجميع أعضاء الجسم. انتبهي لنظامك الغذائي، فصحة شعرك جزء من صحة جسمك. اتباع نظام غذائي يحتوي على عناصر غذائية مهمة، مثل حمض الفوليك أو فيتامين ب9، وفيتامينات أ، ج، هـ، د، فيتامين ب7 أو البيوتين والنياسين الذي يعرف بفيتامين ب3، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والأمينية. أما بالنسبة للمعادن، تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات جيدة من الزنك والسيلينيوم والحديد والكالسيوم. يمكنك أيضًا اللجوء إلى المكملات الغذائية، لكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل ذلك.

أقنعة لعلاج تساقط الشعر خلال موسم الباذنجان

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكنك الاستفادة منها لحماية شعرك من التساقط والحفاظ على كثافته. كما يمكنك اللجوء إلى مكونات أخرى وتحضير أقنعة منها مثل تلك التي اخترناها….
شعرك يتساقط.. إنه موسم الباذنجان! هل هذه حقيقة أم خرافة؟

زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر

ضعي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع في حمام مائي ساخن، باستخدام طريقة البان ماري، لتدفئة الخليط. أضف 3 قطرات من زيت الليمون. قومي بخلط الزيوت جيداً، ثم قومي بتوزيع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. دلكي فروة الرأس لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثم اتركي قناع الزيت على الشعر طوال الليل، ثم اغسليه في الصباح كالمعتاد بالماء الفاتر وليس الساخن والشامبو المناسب. كرري هذا القناع مرتين على الأقل في الأسبوع.

للمزيد عن زيت الخروع، فوائد زيت الخروع للبشرة.. لكن احذري آثاره الجانبية!

الأفوكادو والبيض لعلاج تساقط الشعر

اهرسي ثمرة الأفوكادو، ثم امزجيها مع صفار بيضة وملعقة من العسل. يوزع الخليط على الشعر الرطب ويترك لمدة 30 إلى 40 دقيقة. يُغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو المناسب. كرري هذا القناع مرتين في الأسبوع.

البصل والعسل لعلاج تساقط الشعر

ابشري البصلة واستخرجي عصيرها، وذلك بوضع البصلة المبشورة في قطعة قماش والضغط عليها. قومي بخلط عصير البصل مع كمية من جل الصبار الطازج وملعقة من زيت الزيتون. توزيع الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ثم تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق. اتركي القناع لمدة ساعة، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب. كرري هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

الباذنجان لعلاج تساقط الشعر

شعرك يتساقط.. إنه موسم الباذنجان! هل هذه حقيقة أم خرافة؟

الصورة من بيكسلز

وكان داوني المرض! لعلاج تساقط الشعر خلال موسم الباذنجان، استخدميه لإعداد قناع. يحتوي الباذنجان على الإنزيمات التي تحفز نمو الشعر، بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم التي يحتاجها الشعر. يحسن ملمسه، ويغذي البصيلات، ويحافظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس بسبب نسبة الماء العالية التي يحتوي عليها.

قطعي باذنجان ونصف خيارة ونصف ثمرة أفوكادو وثلاثة أرباع كوب من القشدة الحامضة. تخفق جميع المكونات في الخلاط الكهربائي للحصول على خليط ناعم. توزيعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ثم لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو المناسب. كرري قناع الباذنجان لعلاج تساقط الشعر مرة واحدة في الأسبوع.

وللمزيد عن الباذنجان إليك فوائد الباذنجان وأضراره و3 تحذيرات من الإفراط في تناوله

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى