خارج الحدود

سفير مصر السابق بالأمم المتحدة: الشراكة بين مصر وأوروبا طبيعية

علق السفير معتز احمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة سابقًا، على تطوير العلاقات بين كلًا من مصر والاتحاد الأوروبي إلى درجة الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين.

وقال السفير معتز خليل في تصريحات لموقع «الجمهور الإخباري»، إن وصول العلاقات بين كلًا من مصر والاتحاد الأوروبي إلى درجة الشراكة الاستراتيجية ليس بالأمر الجديد، خاصًة، وأن العلاقات بين كلًا من مصر والاتحاد الأوروبي تعد علاقات وثيقة.

وأضاف سفير مصر السابق لدى الأمم المتحدة، أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أوضحت خلال المؤتمر الصحفي، أن مفاوضات تطوير العلاقات بين البلدين بدأت منذ أشهر، موضحًا، أن هذا يعد التطور الطبيعي لمسار العلاقات بين كلًا من مصر والاتحاد الأوروبي.

وأردف السفير معتز أحمدين، أن العلاقات بين الطرفين تهدف مصلحة كل طرف بصفة خاصة، موضحًا، أن الملف الأهم بالنسبة للاتحاد الأوروبي والذي يسعى للوصول إلى حل له هي أزمة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، بينما تضع مصر أولويتها فيما يخص الملف الاقتصادي وسبل جذب استثمارات أجنبية، خاصًة، مع الازمة الاقتصادية التي تفاقمت خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف «أحمدين»، أن البنود الأخرى التي اشتملت عليها الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ومصر، شملت سبل التعاون السياسي وتعميق الحوار السياسي بين القاهرة والتكتل، كذلك، مسألة تطوير الديمقراطية والحفاظ على حقوق الإنسان والتي تعد شرطًا أساسيًا في اتفاقية والتي تعد سياسة أوروبية عامة خاصًة مع دول جنوب المتوسط.

وأردف أن البند الثالث تقريبًا في الاتفاقية ركز على متابعة الاستثمارات العامة، إلى جانب البند الخاص بمكافحة الإرهاب، إلى جانب التعاون في مجال التعليم وتوفير المنح الخارجية، مؤكدًا، أن الوصول إلى مرحلة التعاون الاستراتيجي هو أمر تقليدي بين كلًا من مصر والاتحاد الأوروبي خاصًة، وأن مصر وأوروبا لديهما علاقات وثيقة.

تطوير العلاقات المصرية الأوروبية

يذكر أنه تمت اليوم الأحد، ترقية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، إلى درجة الشراكة الاستراتيجية، والذي يترجم على أرض الواقع بتقديم الدعم المادي والتمويلات الميسرة للعاصمة المصرية القاهرة، بمبالغ كبيرة، تساعدها على مواجهة التحديات الإقليمية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى