خارج الحدود

رئيس الوزراء العراقي: نختلف مع بايدن في تقييم بعض الأوضاع بالمنطقة

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، إن العراق يريد الانتقال بعلاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية، من الطبيعية الأمنية والعسكرية، وبطريقة سلسة وممنهجة ومدروسة، إلى علاقة قائمة على أسس الاقتصاد والمجالات الثقافية والسياسية وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وأضاف محمد شياع السوادني خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن سفره إلى العاصمة الأمريكية واشنطن يحمل الهم العراقي، والرغبة بالنهوض بواقع البلاد، وتوفير العيش الكريم والخدمات والازدهار لشعب عريق وبلد وصفه بالعظيم مثل العراق.

وأردف رئيس مجلس الوزراء العراقي، أنه بروح الصراحة والشراكة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، قد نختلف في بعض التقييمات للقضية الموجودة حاليًا في المنطقة، لكننا نتفق على مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقوانين الحرب، ومبدأ الحماية العالمي.

وأكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن بغداد تسعى لوقف اتساع الصراع، مضيفًا، أننا نحث الجميع على الالتزام بالقوانين الدولية التي تنص على حماية البعثات الدبلوماسية، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

بايدن: سندافع عن مصالحنا في الشرق الأوسط

في السياق ذاته قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بأمن إسرائيل والدفاع عنه، مضيفًا، أن واشنطن ملتزمة بوقف لإطلاق النار يعيد الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، ويمنع من اتساع نطاق الصراع بصورة أكبر في الشرق الأوسط.

الصورة

وأوضح الرئيس الأمريكي خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي، أن واشنطن ملتزمة بالدفاع وبحماية مصالحها ومصالح شركائها في المنطقة، بما في ذلك المصالح المشتركة مع العراق.

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة الأمريكية عازمة على تجنب الصراع في الشرق الأوسط، موضحًا، أن الولايات المتحدة قامت بجهد غير مسبوق للدفاع عن الاحتلال الإسرائيلي ضد الهجوم الإيراني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى