خارج الحدود

دول العالم ترحب بالحكومة الفلسطينية الجديدة، وتعلن استعدادها للتعاون معها

رحبت دول العالم بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة برئاسة محمد مصطفى، معربين عن استعدادها للتعاون معها، حيث رحب ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين ألكسندر ستوتزمان، بتكليف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

الاتحاد الأوروبي يرحب بتكليف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الجديدة
وهنأ ستوتزمان، الدكتور محمد مصطفى، متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة، ومعربا عن تطلعه للعمل معًا بشكل وثيق لمواجهة التحديات الكبيرة المقبلة، ناقلا تحيات وتهاني الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الأمنية والشؤون الخارجية جوزيب بوريل، المتواجد حاليا في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ألمانيا تعبر عن استعدادها لدعم الحكومة أمام مهمتها الصعبة

ورحبت ألمانيا بتكليف الدكتور محمد مصطفى تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان لها، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، إن تعيين محمد مصطفى رئيسا جديدا لوزراء السلطة الفلسطينية يعد خبرا جيدا، إننا ندعم السلطة الفلسطينية ونعمل معا بشكل وثيق، موضحة أن حل الدولتين وحده هو الذي سيؤدي إلى السلام في الشرق الأوسط.

روسيا ترحب بتكليف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الجديدة
كما رحبت روسيا، بتكليف الدكتور محمد مصطفى تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف.
وأعرب مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن ترحيب روسيا بقرار تشكيل حكومة فلسطينية جديدة برئاسة الخبير الاقتصادي المعروف الدكتور محمد مصطفى، وعن أملها بأن تقوم بمهامها بشكل فعّال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ملفات مهمة على طاولة رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد
وعرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تلفزيونيا «بعد تكليفه بتشكيل الحكومة.. ملفات مهمة على طاولة رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد».
رسائل محددة جاءت بها تكليفات الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لرئيس الوزراء الجديد محمد مصطفى  في أصعب وقت بتاريخ القضية الفلسطينية، حيث سيبدأ رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية التاسعة عشرة محمد مصطفى مهام عمله بالملف الأبرز في تكليفات الرئيس عباس أبو مازن مطالبا إياه بتكثيف جهود الإغاثة الإنسانية لسكان القطاع شمالا وجنوبا وإعادة إعمار القطاع كمهمة أساسية سبق أن اضطلع بها بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2014. 
كما سيأتي ترابط الأراضي الفلسطينية بين قطاع غزة والضفة الغربية من أهم أولويات حكومة محمد مصطفى الجديدة عن طريق توحيد المؤسسات الوطنية الفلسطينية وتقوية روافدها بما يتيح لها تقديم كل الخدمات من أبناء الوطن وتعزيز شراكتها مع المنظمات المحلية والدولية.

 

مهام الحكومة الفلسطينية الـ19 الجديدة في تاريخ فلسطين
من جانبها قالت ولاء السلامين مراسلة قناة “القاهرة الإخبارية” من رام الله، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن كلف الدكتور محمد عبدالله مصطفى بتشكل الحكومة التاسعة عشر في التاريخ الفلسطيني.
وأضافت السلامين، خلال مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن رئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة، كان يشغل منصب مدير صندوق الاستثمار الفلسطيني، والآن هو رئيس الوزراء الحالي للحكومة في الحقيبة التاسعة عشر في فلسطين.
وأوضحت أنه كان هناك الكثير من التكاليف التي كلفها الرئيس الفلسطيني لرئيس الحكومة الجديدة، ويتحدث هذا التكليف عن قيادة وتعظيم وتنسيق جهود الإغاثة في قطاع غزة وتلك من أوليات هذه الحقيبة لرئاسة الوزراء، بجان وضع خطط وآليات لتنفيذ عملية إعادة توحيد المؤسسات.
وتابعت: “ومن ضمن التكاليف أيضًا مواصلة عملية الإصلاح في جميع المجالات المؤسساتية والأمنية والاقتصادية والإدارة والمالية العامة، وصولًا إلى نظام حوكمة متين وشفاف، وتقديم الدعم للمنظومة القضائية لضمان سيادة القانون وتحقيق الأمن للمواطنين، وتمكين الفئات كافة وفي مقدمتها الشباب والمرأة الفلسطينية، والانتقال السريع والفعال إلى الانتعاش الاقتصادي”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى