صحةلايف ستايلمنوعات

تعرفي إلى أسباب وطرق شد ترهلات البطن السفلية طبيًا وطبيعيًا

من المشاكل التي قد تعاني منها بعض النساء، خاصة إذا اقتربت من سن الأربعين، هي ترهل أسفل البطن، وذلك نتيجة لعدة عوامل منها الحمل والولادة، والتقدم في السن، وغيرها. وسنقوم بشرح ذلك في هذا المقال، بالإضافة إلى الطرق العلاجية المتوفرة التي تساهم في شد الترهلات أسفل البطن. والتي تتنوع بين الجراحة والتقنيات التجميلية وغيرها.

أسباب ترهل أسفل البطن

وتختلف ترهلات البطن بشكل عام من شخص لآخر. هناك من يعاني منها بسبب السمنة المفرطة، بينما قد تظهر نتيجة النظام الغذائي ونمط الحياة غير الصحي المتبع، بالإضافة إلى أسباب أخرى، منها:
الصورة من فريبيك

يكبر في السن

مع تقدمنا ​​في السن، يبدأ الجسم بفقد الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك، وهي مواد مهمة للحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته، وهي مهمة لمنع ترهل البطن.

القلق والتوتر

عند الشعور بالتوتر والقلق، يتم إرسال مجموعة من الإشارات العصبية والهرمونية إلى الغدة الكظرية لإفراز هرموني الأدرينالين والكورتيزول، اللذين يحفزان الرغبة المفرطة في تناول الطعام، خاصة تلك التي تسبب السمنة، وبالتالي تراكم الدهون في الجسم. البطن، مما يجعل الأخير يبدو مترهلاً.

فقدان الوزن بسرعة

فقدان الوزن السريع يمنع الجلد من التكيف مع التغيرات الجسدية التي تحدث، مما يؤدي إلى تمدده وظهور الترهل في أسفل البطن.

بدانة

تؤدي زيادة الوزن إلى انتشار الدهون في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك البطن. تتراكم الدهون في هذه المنطقة وتسبب ترهل أسفل البطن.

حمل

قد تهمك الخلطات التي تخفي علامات التمدد الناتجة عن الحمل والولادة

طرق علاج ترهلات أسفل البطن

الصورة من فريبيك

العمليات الجراحية والمعروفة بعمليات إزالة الجلد أو نحت الجسم، تحتاج إلى تخدير عام للجسم بسبب الشقوق الكبيرة التي يقوم بها الطبيب، كما أنها مكلفة للغاية. يساعد تقشير البشرة على التخلص من الجلد الميت، وتنظيف مسام الجلد، وإعادة مرونة الجلد، مما يساعد في شد الترهلات أسفل البطن. يلعب التدليك دوراً هاماً في تعزيز الدورة الدموية ومرونة الجلد، مما يساهم في شد البطن المترهل. الليزر هو إجراء غير جراحي بسيط يتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي. وهي تنطوي على تسليط أنواع معينة من أشعة الليزر الساخنة على الجلد لفترة معينة من الزمن، مما يساعد على إذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين. النحت البارد والمعروف بالنحت البارد يعمل على تدمير الخلايا الدهنية في منطقة البطن وتجميدها، ثم يعمل الجسم على التخلص من الدهون المتجمدة خلال فترة تصل إلى شهرين. إلا أن هذه التقنية لا تناسب من يعانون من السمنة أو تراكم الدهون بشكل كبير تحت الجلد. بل يستخدم للترهلات البسيطة في منطقة البطن. شد البطن بالخيوط التي تحفز الجسم على إفراز الكولاجين الطبيعي الذي يعمل على دعم الجلد وإبقائه مرفوعاً ومشدوداً بعد ذوبان الخيوط. هذه التقنية غير مناسبة لمن يعانون من الوزن الزائد. الكريمات التي تحتوي على الرتينوئيدات، والتي تعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، المهمتين لشد البطن المترهل، ولكن يجب استخدامها بانتظام للحصول على نتائج فعالة، وهي لا تعتبر كافية، حسب ما يعتقد خبراء التجميل.

وإليك كيفية إجراء عملية شفط الدهون بالليزر لتجنب الجراحة

وصفات طبيعية لعلاج ترهلات أسفل البطن

كما تعد الخلطات من بين الطرق المتوفرة لعلاج ترهلات البطن بأنواعها المختلفة بما فيها السفلية. فهي تعتبر وسيلة آمنة لمن لا يرغب في المخاطرة وإنفاق الأموال الباهظة على بعض الطرق السابقة التي تعتبر عالية التكلفة. ولكن من ناحية أخرى، الأمر يتطلب المثابرة والصبر للوصول إلى نتائج مرضية. ومن هذه الوصفات:
تعرفي إلى أسباب وطرق شد ترهلات البطن السفلية طبيًا وطبيعيًا

الصورة من فريبيك

قهوة

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من البن المطحون أو تفل القهوة مع القليل من الماء الدافئ للحصول على خليط متماسك. قومي بتوزيعه على أسفل البطن وتدليكه لمدة 5 دقائق في اتجاه عقارب الساعة، ثم 5 دقائق أخرى في الاتجاه المعاكس. كرر هذه الخطوات لمدة نصف ساعة يوميا أو كل يومين.

القرفة والكركم

قومي بخلط ملعقة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من الكركم، وملعقتين من زيت الزيتون، وملعقة من الملح.
دلكي منطقة البطن بالخليط لمدة 5 دقائق، ثم قومي بالاستحمام بالماء الفاتر.

العسل وزيت اللوز

قومي بخلط ملعقتين من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وصفار بيضة واحدة. توزيع الخليط على البطن، ثم لف المنطقة بكيس نايلون أو فيلم نايلون. بعد مرور ساعة، قومي بالاستحمام بالماء الدافئ.

الشب والنشا

خلط كميات متساوية من مسحوق الشبة والنشا. أضف القليل من زيت الزيتون والماء. تخلط جميع المكونات معاً، ثم يوزع الخليط على منطقة أسفل البطن التي تعاني من الترهلات. يترك حتى يجف، ثم يزال بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ. كرري هذه الوصفة يوماً بعد يوم.

إذا أعجبك هذا الموضوع، ما رأيك بقراءة 3 مكونات لإضافتها إلى كوب من الماء للحصول على معدة مسطحة

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى