خارج الحدود

تحالف جوى أوروبي لدعم كييف، ورسائل تحذيرية روسية ضد الغرب

تسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية في تصاعد الخلافات بين موسكو ودول الاتحاد الأوروبي، خاصة مع مساعي دول القارة العجوز لتدشين تحالف جوي لدعم كييف 

وفي هذا السياق، استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير الروسي لديها بعد اعتقال برلين شخصين بتهمة التخطيط لعمل تخريبي لصالح موسكو، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

فيما قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه على الدول الأوروبية تحمل مسؤولياتها بدعم أوكرانيا، مردفا: “لا يمكننا الاعتماد على الولايات المتحدة فقط بدعم أوكرانيا، متابعا: سنوسع العقوبات ضد الكيانات التي تزود وكلاء إيران بالمسيرات والصواريخ الباليستي.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن الغرب يمارس ابتزازا نوويا ويطالب بنقل السيطرة على محطة زابوريجيا النووية إلى كييف.

«أوكرانيا بلا صواريخ بسبب أمريكا»

وعرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «أوكرانيا بلا صواريخ بسبب أمريكا.. زيلينسكي يشكو»، حيث «أوكرانيا بلا أي صواريخ تؤهلها للدفاع الجوي واللوم الرئيسي في ذلك يقع على الولايات المتحدة الأمريكية»ـ وبهذه الشكوى تحدث الرئيس الأوكراني زيلينسكي في أحدث تصريحاته الإعلامية. 

وأشار الرئيس الأوكراني إلى نفاد مخزون بلاده من صواريخ الدفاع الجوي، لاسيما بعد نجاح القوات الروسية في تدمير محطة للطاقة الحرارية تقع على مقربة من العاصمة كييف. 

وألقى باللوم على الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما أحجمت عن تقديم المساعدة المواتية لأوكرانيا والتي كان من شأنها أن تحول دون وقوع هذه الكوارث، حيث لم تتلقَ أوكرانيا مساعدات أمريكية مؤثرة منذ ديسمبر العام الماضي، وفي مارس المنقضي حصلت كييف على حزمة مساعدات صغيرة بقيمة 300 مليون دولار، لكن المسؤولين الأمريكيين والأوكرانيين أكدوا أن هذه الحزمة كانت غير كافية.

رئيس ليتوانيا يعلن عن تحالف للدفاع الجوي لصالح أوكرانيا

بدوره أعلن الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا، أن الدول الغربية بصدد تشكيل تحالف دفاع جوي لصالح أوكرانيا، لافتا إلى أن الهدف من هذا التحالف، هو تزويد قوات أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي، وفقا لروسيا اليوم.

وأوضح جيتاناس نوسيدا، أنه لم يتم حتى الآن تحديد المعالم الكاملة لهذا التحالف، متابعا: «يتم إنشاء نظام تحالف للدفاع الجوي لأوكرانيا، ولم يتم تحديد معالمه بالكامل بعد، لكن يجب علينا اتباع هذا المسار حتى تكون أوكرانيا محمية من الهجمات الجوية».

موسكو تجدد وعيدها برد حاسم حال مصادرة الأصول الروسية

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن بلادها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء مصادرة الأصول الروسية واستخدام تلك الأموال لتمويل نظام كييف، متابعة :”الإجراءات سوف تكون حاسمة، ولن يقف أحد مكتوف الأيدي حال وجود محاولات لاستخدام الاحتياطيات الروسية المجمدة كضمان للسندات التي يُزعم أن الغرب يمكن أن يصدرها لجذب رأس المال الخاص لتمويل نظام كييف”.

وأوضحت أن الصندوق الذي يقرر شراء مثل هذه الأدوات المالية سيصبح أول المرشحين للخضوع لعقوبات مضادة لها عواقب بعيدة المدى على آفاق أنشطتهم الدولية، لافتة إلى أن لدى روسيا كمية كبيرة من الأموال الغربية التي يمكن أن تتعرض هي الأخرى لإجراءات رد عقابية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى